-

عربي دولي

تاريخ النشر - 17-05-2019 10:02 AM     عدد المشاهدات 413    | عدد التعليقات 0

القبض على زعيم (إيتا) الانفصالية بفرنسا

الهاشمية نيوز - نجحت عملية مشتركة بين فرنسا وإسباينا، أمس الخميس، في القبض على زعيم سابق لمنظمة «إيتا» الانفصالية، في بلدة «سالانش»، الواقعة بجبال الألب الفرنسية.
وجاء القبض على خوسيه أنتونيو أوروتيكوتكسيا (68)، والمعروف باسم «خوسيه تيرنيرا»، بعد 17 عاما من هروبه من إسبانيا إثر توجيه محكمة اتهامات له بالضلوع في هجوم أدى لمقتل 11 شخصا في1987، وفقا لصحيفة «إلباييس» الإسبانية. وشغل «تيرنيرا» مواقعا قيادية هامة خلال 50 عاماً من مسيرته في المنظمة المسلحة الانفصالية، التي حلَت نفسها في 2018، بعد 4 عقود شنت فيها حملة دموية لاستقلال 7 مناطق شمالي إسبانيا وجنوب شرقي فرنسا، يرى انفصاليو «الباسك» أنها أراضيهم.
يذكر أن تسجيلاً صوتياً لتيرنيرا أكد في أيار 2018 بأن المنظمة حلَت جميع هياكلها المتبقية. وبحسب الصحيفة، فإن «تيرنيرا» قد يحاكم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بلاده. وأعلنت المنظمة وقف إطلاق النار في عام 2011، وسلمت ترسانتها من الأسلحة في نيسان عام 2017 .
ومنظمة «إيتا» الباسكية، حركة انفصالية مصنفة في إسبانيا كحركة إرهابية، تأسست عام 1958، كانت تطمح إلى انفصال إقليم الباسك وإنشاء دولة مستقلة للباسكيين وذلك بضم إقليم نافارا المحاذي لإقليم الباسك وكذلك ضم إقليم الباسك الفرنسي، وأغلب أعضائها محبوسون في سجون بفرنسا وإسبانيا.(الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :