-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-05-2019 09:43 AM     عدد المشاهدات 358    | عدد التعليقات 0

معان تعاني من انتشار الحشرات

الهاشمية نيوز - انتشر في الآونة الأخيرة في مدينة معان أنواع فريدة من الحشرات الأمر الذي أدى إلى موجة من الاحتجاجات والخوف والتذمر بين سكان المدينة، حيث هاجمت الحشرات كالصراصير الطائرة معظم مناطق المدينة وسجل الذباب انتشارا مفاجئا وكثيف في كافة أحياء مدينة معان وأصبح من المنغصات اليومية للمواطنين فيها .

وقبل فترة كانت أيضا الجنادب منتشرة بشكل ملفت للانتباه لم تعتد مدينة معان على مثل هذه الحشرات وهذا الانتشار الهائل وتتكاثر هذه الحشرات بسرعة متناهية؛ حيث إن الحشرة الواحدة تضع من 150 إلى 400 بيضة خلال أسبوعين، ثم تتحول إلى حشرة كاملة خلال أسبوعين آخرين. ويزداد عدد الحشرات متأثرة بارتفاع درجات الحرارة ،وتسببت المزارع التي تستخدم السماد الطبيعي غير المخمر إلى تكاثر الحشرات التي تهاجم المدينة رغم حملات الرش التي قامت بها مديرية زراعة محافظة معان وبلدية معان .

وأكدت بلدية معان الكبرى ان فرق مكافحة الحشرات يقومون بدورهم على منع انتشارها من خلال عمليات الرش المكثفة التي بدأت بها البلدية منذ شهرين لاماكن تكاثر هذه الحشرات للقضاء على بيوضها .

وقال رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور أكرم كريشان أنه تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات وقد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها من خلال اللجان المعنية التي قامت بزيارة إلى عدد من المزارع التي تقع على مشارف مدينة معان وخاصة التي تقع خلف محطة محروقات الأنصار على مدخل معان باتجاه العقبة لافتا إلى أن البلدية تنفذ حملات رش داخل الأحياء بواسطة فرق ميدانية .

مطالبا كريشان المواطنين بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء عمليات الرش في الأحياء السكنية لان المبيدات الحشرية المستخدمة سامة ولها تأثيرات على صحة الأطفال .

واشار إلى أن اللجان اعتبرت هذه المزارع سببا رئيسا في انتشار الذباب والحشرات لعدم اتخاذها إجراءات السلامة العامة أثناء تعاملها مع السماد الطبيعي الغير مخمر والمكشوف وقامت بتحرير المخالفات الا ان العاملين في هذه المزارع يضربون القوانين والأنظمة بعرض الحائط .

وتابع الدكتور كريشان حديثه أننا نواجه حالة تكسر المقولة الشائعة عن استحالة اجتماع البعو.ض بالذباب وأن وجودهما يعتمد على تبادل الأدوار بينهما بالليل والنهار، وقال لكننا نشهد اليوم اجتماعهما في بيئتنا هذا الموسم، موضحا أن معان يوجد فيها أنواع من الذباب، وانتشاره يعود لتكدس النفايات في مكب النفايات الذي يقع غرب معان والمزارع التي تقع على طريق أيل معان وخلف محطة محروقات الأنصار ، وهذا ما وفر أهم العناصر الأساسية لانتشاره، وتواكب ذلك مع موسم تكاثر وتوالد الذباب .

واوضح كريشان أن الذباب يتميز بقدرته على التأقلم مع المبيدات المستخدمة في مكافحته، ونعاني جراء اعتياد أجيال من الذباب على المبيدات التي تستخدمها الجهات المعنية، مشيرا إلى أن البلدية تنفذ عملا جيدا في المكافحة، لكن إذا لم تغير المبيدات المستخدمة قد نواجه أجيالا جديدة اعتادت عليها.

إلى ذلك، عزا المواطنين في مدينة معان انتشار الذباب إلى تكدس النفايات، وعدم الرقابة من قبل الجهات المعنية على المزارع التي تعتدي على أراضي خزينة الدولة وترفض تطبيق شروط الصحة والسلامة العامة في استخدامها للسماد الطبيعي دون أن تحرك الجهات الرسمية أي ساكن ضد هذه المزارع الغير مرخصة قانونيا .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :