-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 12-05-2019 10:00 AM     عدد المشاهدات 2192    | عدد التعليقات 0

إطلاق مبادرة (منسف بالصحن) فــي الـسلــط

الهاشمية نيوز - اطلق في مدينة السلط مبادرة «منسف بالصحن» خلال حفل افطار خيري اقامه مركز جابر العثرات، بحضور وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الناصر ابو البصل والشباب والثقافة الدكتور محمد ابو رمان والصحة الدكتور سعد جابر والعين مروان الحمود وامين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي والنواب جمال قموه وعلي الحجاحجة ومعتز ابو رمان ومحمد الزعبي ووزراء ونواب سابقين واعضاء مجلس محافظة البلقاء (اللامركزية) وفعاليات شعبية ورسمية من مدينة السلط وخارجها وحشد من المدعوين.
وقال منسق المبادرة الدكتور علي أبو رمان رئيس مجلس إدارة مركز جابر العثرات (بيت السلط) أن هذه المبادرة تهدف إلى تقليل الهدر بالمواد الغذائية وتوفير النفقات؛ ما يشجع على المكارم والأخلاق الحميدة بين الناس والتوجه نحو عادات صحية سليمة للمجتمع والحفاظ على ما تبقى من طعام وشراب لضمان سلامة حفظه وتقديمه للأهل والأسر الفقيرة بأفضل حال،وسينعكس ذلك إيجابا على جيوب المواطنين وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة .
وأضاف أبو رمان أن رجالات من السلط تقف وقفة شموخ وعز وتناد من خلال مبادرة «المنسف بالصحن « بعنوان ( نكرم بما يليق بالسلط) من خلال تقديم الطعام غير المستهلك كرامة واجرا لأسر الفقراء والمساكين. واشار ابو رمان الى ان هذه مبادرة خاصة من مركز جابر العثرات تأتي استكمالا لوثيقة السلط الشعبية المعدلة عام 2008، مؤكدا على احترامنا وعشقنا للمنسف « اكلة شعبية «ولكن من الافضل ان تكون مناسف بلا اسراف ولا تبذير، مما يشجع على المكارم والاختلاط الحميد بين الناس و التوجه نحو عادات صحية سليمة للمجتمع و الحفاظ على ما تبقى من طعام .وتقديم الفائض من الطعام الى الغير من الاهل والمساكين بأفضل صورة و التخفيف من الالتزامات العشائرية بما يحفظ كرامة المواطن وتجويد العادات والتقاليد، وقبل كل شيء تطبيق شريعة الله وسنن نبيه الكريم .
واضاف انه تمت دعوة عدد من الايتام للتذكير بحقهم الشرعي من الاكل الزائد وحقهم في تناوله نظيفا. وأكد ابو رمان ان الظروف الاقتصادية والتطورات الراهنة ادت الى تغير الكثير من عادات المجتمع، حيث اتجه الجميع الى تخفيض حجم المنسف من منسف كبير على سدر نمرة 65 وعليه رز اربع كيلوغرامات ولحم 5 كيلوغرامات ويدور عليه ثلاث « طورات « ومن ثم يعاد تجهيزه وتقديم الى النساء، الى منسف على سدور نمرة 45-50 عليها 2 كيلوغرام رز او اقل وعليها 2.5 الى 3 كيلوغرامات لحم تكفي ستة اشخاص من باب الحفاظ على النعمة ووقف الهدر وتم الغاء الطورة الثانية.
وتمنى ابو رمان على الاهل والاقارب ان يتذكروا حرص ابائنا في تعليمنا اهمية الحفاظ على النعمة وهم يبذرون الفائض من المناسف ويرفضون استقبال ما زاد من الاكل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :