-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 09-05-2019 11:18 AM     عدد المشاهدات 264    | عدد التعليقات 0

78 % من الأردنيات يشاركن أزواجهن بهذه القرارات

الهاشمية نيوز -

أظهرت نتائج مسح السكن والصحة الأسرية إزدياد نسبة السيدات المتزوجات اللاتي يشاركن في جميع القرارات الثلاثة ( الرعاية الصحية، زيارة الأقارب، المشتريات الأسرية)، بشكل متزايد مع مرور الوقت، من 53٪ في 2002 إلى 78٪ في 2017- 2018.

وبالتفاصيل فقد بينت النتائج أن 13٪ من السيدات المتزوجات حاليا اللاتي أعمارهن من 15-49 و 85٪ من الرجال الذين أعمارهم 15- 49 سنة عملوا في الأيام السبعة السابقة للمقابلة.
وأفاد 78٪ ﻣﻦ اﻟسيدات اﻟﻤﺘﺰوﺟﺎت ﺣﺎﻟﻴﺎً اللاتي اعمارهن 15 – 49 سنة أنهن وأزواجهن معا يقررون كيفية انفاق مردودهن المالي، بينما أفاد 15٪ من السيدات أنهن اتخذن القرار وحدهن.
ووفق نتائج المسح فإن 11٪ من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج يمتلكن منزلاً، إما بمفردهن أو بالاشتراك مع شخص آخر، في حين تمتلك 8 ٪ أرضا وحدهن و/ أو بالاشتراك مع شخص آخر، ولدى 92 ٪ هاتف محمول، و 20 ٪ لديهن حساب بنكي خاص بهن.
وتشارك أغلبية السيدات المتزوجات حالياً (78٪)، إما بمفردهن أو بالاشتراك مع أزواجهن، في اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية الخاصة بهن، والمشتريات الرئيسية للأسرة، والزيارات إلى أقاربهن أو عائلاتهن.

وتبين أن السيدات المتزوجات حالياً في أقليم الوسط والشمال ( 15٪ و 16٪ على التوالي) أكثر ميلا من السيدات في أقليم الجنوب (10٪) لاتخاذ قرار حول كيفية استخدام مردودهن المالي.
وتتباين نسبة السيدات المتزوجات اللاتي يتخذن قرارات مستقلة بشأن كيفية استخدام مردودهن المالي حسب المحافظات، من 5٪ في كل من الكرك والعقبة إلى 24٪ في الزرقاء.

وأفادت السيدات السوريات والسيدات من جنسيات أخرى بأن أزواجهن أكثر ميلا لأن يكونوا متخذي القرار الرئيسيين بشأن كيفية استخدام مردودهن المالي (13٪ و 18٪ على التوالي) مقارنة بالسيدات الأردنيات (6%).

و حسب المستوى التعليمي، أفاد 19٪ من السيدات اللاتي حصلن على تعليم ابتدائي أن أزواجهن يقررون بشكل أساسي كيف يتم استخدام مردودهن المالي، مقارنة بـ 5٪ من السيدات اللاتي حصلن على مستوى تعليمي أكثر من الثانوي فيما يقل ميل الرجال كثيرا مقارنة بالسيدات للقول بأن القرارات المتعلقة بمردودهم المالي تتم بالاشتراك مع زوجاتهم، وفق ما جاء بنتائج المسح، فقد أفادت ثلاث سيدات من بين كل أربع (74 ٪) متزوجات حالياً وفقط نصف الرجال المتزوجين حالياً (52٪) الذين أعمارهم 15–49 سنة بأنهم يقررون معاً (أي مع زوجاتهم) كيفية استخدام المردود المالي للزوج.

وأفاد 45٪ من الرجال و 21٪ من السيدات بأن الرجال هم من يتخذ القرار الرئيسي بشأن كيفية استخدام مردودهم المالي.
بالنسبة للسيدات اللاتي لهن نفس المردود المالي لأزوجهن فانهن أكثر ميلا لأن يقررن مع أزواجهن في كل من: استخدام مردودهن المالي (87٪) واستخدام مردود الزوج المالي (91٪) مقارنة بالسيدات اللاتي مردودهن المالي أكثر أو أقل من أزواجهن.
فيما تميل السيدات بشكل أكبر للمشاركة باتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية الخاصة بهن (92٪) والزيارات لأسرهن أو أقربائهن (90٪) في حين أنهن أقل ميلاً للمشاركة في اتخاذ القرارات حول المشتريات الرئيسية للأسرة (82٪).

وتشارك نسبة 78٪ من السيدات المتزوجات حاليا في جميع القرارات الأسرية المحددة الثلاثة، إما وحدهن أو بالاشتراك مع أزواجهن، لم يشارك 4٪ فقط من السيدات المتزوجات حالياً في أي من القرارات الثلاثة.
وعند سؤال الرجال حول من الذي يتخذ القرارات بشكل رئيسي بخصوص الرعاية الصحية الخاصة بهم أو المشتريات المنزلية الرئيسية، أفاد أغلبية كبيرة (97٪) أن كلا من هذه القرارات يتم اتخاذها وحدهم أو بالاشتراك مع زوجاتهم.
وأفاد 95٪ من الرجال أن كلا القرارين يتم اتخاذهما وحدهم أو بالاشتراك مع زوجاتهم.
ووفق المسح فإنه تميل السيدات العاملات بدرجة أكبر للمشاركة في اتخاذ جميع القررات الثلاثة 85٪ مقارنة بالسيدات غير العاملات 77٪

وتتراوح مشاركة السيدات في القرارات الثلاثة المحددة حسب المحافظات من 62٪ في معان إلى 85٪ في الكرك.
وكانت السيدات السوريات أكثر ميلا للافادة أنهن لا يشاركن في أي من قرارات الأسرة الثلاثة 12٪ مقارنة بالسيدات الأردنيات 3٪ والسيدات من جنسيات أخرى 7٪.
تزداد نسبة السيدات اللاتي يشاركن في جميع القرارات الثلاثة بازدياد المستوى التعليمي ورفاه الأسرة.
كان الرجال في البلقاء (81٪) والعدد القليل من الرجال غير المتعلمين (68٪) الأقل عرضة للإبلاغ عن اتخاذ كلا القرارين بشأن الرعاية الصحية الخاصة بهم، والقرارات بشأن القيام المشتريات الرئيسية للأسرة إما وحدهم أو بالاشتراك مع زوجاتهم.
وفي السياق ذاته أظهر المسح أن أكثر من نصف السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة (53%)، وأزواجهن (52 %) خضعوا للفحص الطبي قبل الزواج.

وبينت نتائج المسح أن النسب تزداد بازدياد كل من عمر السيدة عند الزواج الأول ومستواها التعليمي، كما أن السيدات الأردنيات وأزواجهن أكثر ميلاً قليلا لإجراء اختبار قبل الزواج ( أكثر من 50 %) مقارنة بالسيدات السوريات والسيدات من جنسيات أخرى وأزواجهن (45 % وأقل).
وتعد فحوصات ما قبل الزواج التي تشمل عادة الفحوصات الجينية (آخذين بالاعتبار ارتفاع نسبة زواج الأقارب في الأردن)، موضوعاً مهماً في عملية تكوين الرابطة الزوجية في الأردن، ومنذ عام 2004، اصبحت هذه الفحوصات مطلوبة قانونياً لكل حالات الزواج.

وأشارت نتائج المسح أنه قد يؤدي نقص المرافق والرغبة في تجنب الفحوصات الطبية قبل الزواج إلى زيادة في عدد الأطفال غير الأصحاء إن كان الأبوان أقارب في الدم.
ووفق النتائج ذاتها فقد أجرت 17% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة فحصاً ذاتياً للثدي خلال الاثني عشر شهراً السابقة المسح، و أجرت 14% فحصاً للكشف عن سرطان الثدي من قبل مختص صحي، كما أجرت 9% من السيدات تصويراً للثدي بالأشعة السينية (ماموجرام).

وتزداد نسبة السيدات اللاتي أجرين أنواعا مختلفة من فحوصات الثدي بازدياد العمر، المستوى التعليمي والرفاه.
وقد تم سؤال السيدات اللاتي أعمارهن 40-49 عامًا ولم يسبق لهن إجراء تصوير ماموجرام عن سبب عدم اجرائه، وكانت الاجابة في معظم الأحيان عدم الحاجة لذلك (50%)، أو لم يكن مريضات (24%)، أو لم تظهر عليهن أي أعراض (15%).
إلى ذلك بينت نتائج المسح أن 65% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة في الأردن، سمعن بفحص مسحة عنق الرحم. ومن بين السيدات اللاتي يعرفن عن فحص مسحة عنق الرحم، فإن 24٪ منهن قد أجرين الفحص.
وترتفع كل من نسب السيدات اللاتي يعرفن عن فحص مسحة عنق الرحم (Pap) والسيدات اللاتي أجرين هذا الفحص بارتفاع العمر، المستوى التعليمي ومستوى الرفاه.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :