-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-04-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 333    | عدد التعليقات 0

وزيرة التنمية ترعى إطلاق الإجراءات الوطنية للوقاية والاستجابة لحالات العنف

الهاشمية نيوز - اكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات ان الوزارة تسعى من خلال اهدافها ورسالتها الوطنية للتركيز على الشراكات الاستراتيجية مع كافة القطاعات المقدمة للخدمة، مشيرة الى اهمية قانون الحماية من العنف الاسري لعام 2017 والاطار الوطني لحماية الاسرة من العنف لعام 2016 في تعزيز منظومة الحماية.
جاء ذلك خلال رعايتها مندوبة عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اطلاق «اجراءات العمل الوطنية الموحدة للوقاية والاستجابة لحالات العنف، ودليل إجراءات مُقدّمي الخدمات الصحية للتعامل مع حالات الاعتداء الجنسي» .
وتعد هذه الاجراءات إنجازا وطنيا يضاف إلى الانجازات الوطنية في مجال حماية الأسرة، حيث تم إعدادها بالشراكة ما بين المجلس الوطني لشؤون الاسرة ومنظمات الامم المتحدة في الاردن (منظمة الامم المتحدة للطفولة/ اليونيسف، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ،صندوق الامم المتحدة للسكان)، و مجموعات العمل الفرعية لحماية الطفل والحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والتي تضم خبراء في مجال الحماية من المنظمات الدولية والمؤسسات الوطنية الحكومية وغيرالحكومية،وتحت اشراف الفريق الوطني لحماية الأسرة.
وتعتبر هذه الإجراءات مرجعا وطنياً يسهم في تعزيز السياسات الوطنية والعملية في مجال الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي وحماية الطفل، بالاضافة الى انها تحدد اليات العمل التشاركي المرتكز على حقوق ورغبات المساء اليهم، اضافة الى انها تحدد ادوار ومسؤوليات ومنهجيات عمل المؤسّسات ذات العلاقة؛ بغض النظر عن كونها مؤسسات حكومية أو غير حكومية او اممية او دولية؛ الامر الذي يتطلب من كافة هذه المؤسسات عكس هذه الاجراءات في الادلة الاجرائية الداخلية لها لضمان توحيد منهجيات العمل على المستوى الوطني للارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة لجميع حالات العنف في الاردن.
واشار امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة الدكتور محمد مقدادي الى ان منظومة الحماية التي يعمل عليها المجلس مع مختلف شركائه من المؤسسات الوطنية والدولية وباشراف من الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف، أثمرت على مدار السنوات الماضية العديد من الانجازات على مستوى المؤسسات والسياسات وحتى التشريعات، وكذلك استجابة المؤسسات لقضايا العنف التي راح ضحيتها عدد من الاطفال.
وثمنت إيتي هيجنز، نائب ممثل اليونيسف في الأردن اعطاء الاردن الأولوية للقضاء على العنف ضد الأطفال، مؤكدة التزام اليونيسف بالعمل مع الحكومة الاردنية والمجلس الوطني لشؤون الأسرة لدعم نظام الحماية الوطني لمنع العنف ضد حميع الأطفال بمن فيهم اللاجئون، سواء كان ذلك في المنازل أو المدارس أو المؤسسات أو الشوارع.
واشار منسق العمل الانساني في صندوق الامم المتحدة للسكان بوشتا مرابط الى جهود الحكومة الاردنية التي بذلت لاعداد اجراءات الحد من الاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي بالاضافة الى التزام الحكومة بتوفير الحماية اللازمة للنساء والفتيات في الاردن. وأكد كبير مسؤولي الحماية بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين دوغلاس ديسالفوا أهمية هذه الاجراءات في تعزيز فاعلية السياسات الوطنية والعملية في مجال الحماية من العنف،.
وحضر حفل الاطلاق ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وممثلي المنظمات الاممية والدولية والفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف وعدد من الإعلاميين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :