-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 24-04-2019 01:38 PM     عدد المشاهدات 315    | عدد التعليقات 0

بالتفاصيل .. تصريح هام لطلاب التوجيهي

الهاشمية نيوز - كشف وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني، عن الطلبة الذين سيتقدمون لامتحان التوجيهي والتكميلي، للعام 2019.

وقال المعاني في تصريحات له الأربعاء: إن عدد المشتركين الذين سيتقدمون للامتحان بلغ 159 ألفا و 209 مشتركين ومشتركة، من بينهم 99927 من الطلبة النظاميين و 59282 من طلبة الدراسة الخاصة.

وتوزعت اعداد المتقدمين للامتحان بحسب الدكتور المعاني على جميع الفروع، بواقع 56268 بالفرع العلمي، و80673 بالفرع الادبي، و 192 بالفرع الشرعي، و 2674 بفرع الادارة المعلوماتية، و 156 بالتعليم الصحي.

كما بلغ عدد المتقدمين للامتحان 8184 في الفرع الصناعي، و 2664 بالفرع الزراعي، و 1892 بالفرع الفندقي والسياحي، بالإضافة إلى 6506 مشتركين بفرع الاقتصاد المنزلي.

كما سيتقدم للامتحان 37 مشتركا ومشتركة في تسع قاعات بمراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث.

وبين وزير التربية والتعليم ان الامتحان سيعقد في 1469 قاعة مركزية موزعة على 513 مدرسة في المملكة، فيما هيأت الوزارة 42 قاعة احتياط بواقع قاعة واحدة في كل مديرية لأي حالة طارئة. وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت في وقت سابق جدول امتحانات الثانوية العامة لجميع الفروع، وستبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، بحيث يضاف عشر دقائق للوقت المخصص للامتحان لكل جلسة ومبحث، مبينا ان الوزارة خصصت كاتبا لكل مشترك كفيف في امتحان التوجيهي، فيما اعفت كذلك المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب للفرعين الادبي والشرعي، إضافة، إلى الرسومات التوضيحية في الجغرافيا للطالب الكفيف في الفرع الادبي.

كما حرصت الوزارة على تكبير أوراق الأسئلة في كل المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، وأعفت المشتركين، الصم من التقدم للامتحان في مبحث الرياضيات في فروع الأدبي والشرعي والمعلوماتية/ المسار الأول، والتعليم الصحي. وقال الوزير المعاني إن الوزارة أعفت ايضا المشتركين الصم من موضوع الانشاء في مبحثي اللغة العربية والإنجليزية وأسئلة العروض في مبحث اللغة العربية في جميع فروع التعليم، داعيا الطلبة الى التركيز في استعدادهم للامتحان على الكتب المقررة من الوزارة وعدم الاعتماد على الملخصات والكراسات الخارجية والتي يروج لها البعض كبديل للكتاب المقرر. وفيما يتعلق بموعد اعلان نتائج الامتحان العام، أوضح الدكتور المعاني أن الوزارة حريصة على اعلانها في موعد أقصاه الخامس والعشرين من شهر تموز، ليتسنى لها البدء بإجراءات عقد الامتحان التكميلي بعد اسبوع من إعلان النتائج.

وقال إن الوزارة اتاحت لجميع الطلبة المتقدمين في الامتحان العام، فرصة التقدم للامتحان التكميلي سواء لغايات استكمال متطلبات النجاح أو رفع المعدل، مبينا أن كل طالب يرغب بالتقدم للدورة التكميلية لن يحتاج إلى التسجيل او دفع اي رسوم إضافية. من جانبه، دعا مدير إدارة الامتحانات في الوزارة الدكتور نواف العجارمة المشتركين إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الناظمة للامتحان ومعرفة مكان قاعة الامتحان ووقته، والاطلاع بشكل جيد على جدول الامتحانات والمواد المقررة.

كما دعا الطلبة للحضور قبل بدء الامتحان بوقت كافٍ، واصطحاب الهوية الشخصية، مذكرا الطلبة بعدم اصطحاب الأجهزة الخلوية أو الساعات الالكترونية والاقلام بأنواعها إلى قاعة الامتحان، حيث ستوفر الوزارة الاقلام للمشتركين بجودة عالية، مؤكدا كذلك ضرورة ترك كل ما يتعلق بالامتحان خارج القاعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :