-

عربي دولي

تاريخ النشر - 23-04-2019 09:39 AM     عدد المشاهدات 399    | عدد التعليقات 0

12.5% نسبة المشاركة باستفتاء تعديلات الدستور بمصر

الهاشمية نيوز - أكد أحد مراكز قياس الرأي العام في مصر أن عدد المصريين الذين شاركوا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغ نحو 7.68 مليون ناخبا، من أصل 61,34 لهم حق التصويت، بنسبة مشاركة قدرها 12.52 بالمئة، وأن نسب الموافقين على التعديلات الدستورية بلغت 73.1 بالمئة مقابل 19.6 بالمئة للرافضين.

وما زالت عمليات فرز أصوات الناخبين المصريين الذين أدلوا بأصواتهم على مدار 3 أيام من السبت حتى الاثنين، حول التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، فيما ستعلن النتائج النهائية خلال أيام.

ورصد المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام "تكامل مصر" حجم المشاركة النهائية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تمّت أيام 20 و21 و22 نيسان/ أبريل 2019، بأسلوب الرصد والتقدير بالمعاينة الإحصائية، وبنسبة ثقة قدرها 95 بالمئة.

وحول نتائج الرصد، أكد رئيس المركز الباحث مصطفى خضري، لـ"عربي21"، أن حجم المشاركة الفعلية في الانتخابات -حسب تقدير المركز- بلغ 7 مليون و 681 ألفا و935 ناخبا، بنسبة مشاركة قدرها 12.52 بالمئة من إجمالي المقيدين في الجداول الانتخابية، البالغ عددهم 61,344,503 ناخبين.

وقال إن نسبة التصويت بالموافقة على التعديلات الدستورية بلغت 73.1 بالمئة مقابل 19.6 بالمئة رفضوا التعديلات، و7.3 بالمئة أبطلوا أصواتهم من إجمالي المشاركين في الاستفتاء.

وأشار خضري إلى أن نسبة مشاركة الإناث بالاستفتاء بلغت 46 بالمئة مقابل 54 بالمئة مقارنة بالناخبين الذكور، مبينا أن نسبة التصويت بلجان الوافدين بلغت 36 بالمئة من إجمالي المشاركين بالاستفتاء.

وأكد مدير "تكامل مصر" أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية تم رصد عملية الاقتراع وفقا لتوزيعها الجغرافي، وتبين قيام المصالح الحكومية والمصانع الخاصة بحشد بعض موظفيها قسريا للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

كما رصد وجود سيارات يستقلها أفراد من الشرطة يأخذون البسطاء عنوة من مواقف السيارات والميادين العامة وأرصفة القطارات، ويذهبون بهم للجان الاقتراع.

وأضاف خضري أن المركز رصد رشاو انتخابية بجميع محافظات الجمهورية، وكان النصيب الأكبر لتلك الممارسات من حزب مستقبل وطن مع وجود سيارات حكومية تقوم بالممارسات ذاتها.

وأكد وجود سيارات دوارة تقوم بنقل مجموعات من المواطنين للوقوف أمام اللجان بشكل متتابع بمعدل ساعة تقريبا أمام كل مقر انتخابي، دون الإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن معدلات التصويت التقديرية كانت في اليوم الثاني للاقتراع بمحافظات القاهرة الكبرى 4.3 بالمئة من إجمالي أصوات الإقليم وبمحافظات الصعيد 3.5 بالمئة وبمحافظات الإسكندرية ومطروح 2.8 بالمئة وبمحافظات القناة 2.6 بالمئة، في حين ارتفعت إلى 4.9 بالمئة في محافظات الدلتا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :