-

كتابنا

تاريخ النشر - 10-04-2019 09:54 PM     عدد المشاهدات 609    | عدد التعليقات 0

جواد عباسي يتحدث عن أساس الاقتصاد

الهاشمية نيوز - اساس الاقتصاد الحديث هو الشركات ذات المسؤولية المحدودة. هذا اختراع حديث جدا نسبيا في تاريخ الإنسانية.
تلخيصا: تنحصر مسؤولية مالكي الشركة في اسهمهم فيها وحصتهم من إجمالي ملكيتها. والشركة شخصية اعتبارية منفصلة عن ذمة مالكيها.

اذا الشركة خسرت وتعثرت يخسر المالكين رأس مالهم وتتصفى الشركة. وممكن دائنيها وموظفيها أيضا يخسروا بعض من مستحقاتهم.

طالما الخسارة لم تكن بسبب كسر للقانون أو سرقة من قبل مالكي الشركة فإن مسؤوليتهم تنحصر في حصتهم من رأس مال الشركة وموجوداتها.

اقول البديهية أعلاه لاني ياما سمعت من كثير ناس في الأردن انه طالما مالكو الشركة اغنياء لازم يظلوا يدفعوا رواتب الموظفين من جيبهم حتى لو الشركة نفسها افلست وخرجت من السوق.

على هيك شو مصلحة اي حدا يفتح شركة اذا مخاطرة العمل تتجاوز رأس ماله في شركته وتتمدد لامواله الخاصة الي اصلا ما استثمرها في الشركة؟

ونعم..لما الاقتصاد يتباطئ أو ينكمش وارباح الشركات تتلاشى أو خسائرها تزيد.. نتيجة طبيعية ومتوقعه انه يقل التوظيف ويخسر البعض وظائفهم. من وين الشركات بدها تجيب رواتب؟

اخيرا.. الضمان الاجتماعي فيه تأمين التعطل عن العمل وهو في القانون منذ عدة سنوات. الي بخسر شغله بظل ياخذ راتبه من الضمان لفترة ٦ أشهر اعتقد.

اخيرا.. بدون تعميم لكن في كثير أردنيين قمة في الرأسمالية في مالهم الخاص (شوفه لما يضمن أرضه لحدا يزرعها مثلا) لكن بقلبوا كارل ماركس لما ينحكى عن شركات خاصة توظف ناس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :