-

اقتصاد

تاريخ النشر - 01-04-2019 09:56 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

انخفاض فاتورة الأردن النفطية 34.6%

الهاشمية نيوز - تراجعت قيمة الفاتورة النفطية للمملكة خلال الشهر الأول من العام الحالي بنسبة 34.6 % عن قيمتها في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب التقرير الشهري الصادر الأحد عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد بلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته خلال شهر كانون الثاني 162 مليون دينار مقارنة مع نحو 247.8 مليون دينار خلال الشهر ذاته من 2018.

إلى ذلك، تراجع عجز في الميزان التجاري، والذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، بنسبة 9.3 % إلى 766.2 مليون دينار، وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.5 % خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي، في حين بلغت نسبة التغطية 30.8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع مقداره 4.7 نقاط مئوية، وفقا ليومية الغد.

وبلغت قيمة الصادرات الكلية خلال شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي 421.9 مليون دينار بارتفاع نسبته 12.1 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي ما مقداره 358.7 مليون دينار بارتفاع نسبته 13.6 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت قيمة المعاد تصديره 63.2 مليون دينار خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي بارتفاع نسبته 4.3 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 1188.1 مليون دينار خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي بانخفاض نسبته 2.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة وتوابعها بنسبة 14.9 %، والبوتاس الخام بنسبة 38.0 %، والفوسفات الخام بنسبة 38.7 %، ومحضرات الصيدلة بنسبة 33.2 %، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية من الخضار والفواكه بنسبة 21.7 %، والأسمدة بنسبة 65.9 %. أما على صعيد التركيب السلعي للمستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها بنسبة 13.6 %، والحبوب بنسبة 80.6 %، فيما انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 34.6 %، والعربات والدراجات وأجزائها بنسبة 5.4 %، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها بنسبة 15.9 %، والحديد ومصنوعاته بنسبة 36.3 %.

أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 14.6 % ومن ضمنها السعودية بنسبة 5.5 %، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 19.0 % ومنها الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 20.4 %، ودول الاتحاد الأوروبي بنسبة 30.2 % ومنها ألمانيا بنسبة 40.0 %، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 7.3 % ومنها الهند بنسبة 27.9 %. أما بالنسبة للمستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 12.1 % ومنها مصر بنسبة 177.7 %، والدول الآسيوية غير العربية بنسبة 4.7 % ومن ضمنها الصين الشعبية بنسبة 5.9 %، فيما انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا بنسبة 38.7 % وبالأخص الولايات المتحدة الأميركية بنسبة 50.9 %، ودول الاتحاد الأوروبي بنسبة 11.2 % ومنها إيطاليا بنسبة 30.0 %.

أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 227.4 مليون دينار أو ما نسبته 19.1 % من قيمة المستوردات خلال العام الحالي. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 75.3 مليون دينار أو ما نسبته 17.8 % من إجمالي الصادرات خلال الفترة نفسها.

أما الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي، فتعود إلى ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة من 96.1 مليون دينار في شهر كانون الثاني من العام الماضي إلى 110.4 ملايين دينار في الشهر نفسه من العام الحالي بارتفاع مقداره 14.9 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من البوتاس الخام لتصل إلى 37.8 مليون دينار في شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي مقارنة مع 27.4 مليون دينار خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع مقداره 37.8 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من البوتاس الخام لتصل إلى 26.9 مليون دينار في شهر كانون الثاني من العام الحالي مقارنة مع 19.4 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي بترتفاع مقداره

38.7 %، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية من محضرات الصيدلة من 19.0 مليون دينار في شهر كانون الثاني من العام الماضي إلى 25.3 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الحالي بارتفاع مقداره 33.2 %.

كما وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الحيوانات الحية ومنتجاتها من اللحوم والأحشاء والأطراف الصالحة للأكل، ومنتجات المطاحن ومحضرات غذائية من الخضار أو الفواكه، والمنتجات الكيماوية غير العضوية والصابون ومحضرات الغسيل، ومصنوعات من حديد والآلات والأجهزة والأدوات الآلية وأجزائها والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها ومصنوعات أخرى منوعة.

وقد شكلت الصادرات الوطنية من المواد المشار إليها ما نسبته 75.6 % من قيمة الصادرات الوطنية في شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي مقارنة بما نسبته 65.4 % من قيمة الصادرات الوطنية للشهر نفسه من العام الماضي. وتشير البيانات إلى انخفاض قيمة الصادرات الوطنية من الأسمدة بما نسبته 65.9 %، والألمنيوم ومصنوعاته بما نسبته 47.9 %، والأعلاف بما نسبته 55.3 %، والخضار بما نسبته 22.0 %.

كما وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية من البن والشاي ومحضرات لحوم أو أسماك، والتبغ ومصنوعاته والورق ومصنوعاته والحلي والمجوهرات والمعادن الثمينة.

وحازت الألبسة المرتبة الأولى من بين السلع التي تضمنتها الصادرات الوطنية خلال شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي، وحاز البوتاس الخام المرتبة الثانية، في حين حاز الفوسفات الخام ومحضرات الصيدلة المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي من بين السلع المصدرة في شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :