-

اقتصاد

تاريخ النشر - 24-03-2019 11:09 AM     عدد المشاهدات 304    | عدد التعليقات 0

العناني يدعو لمنطقة اقتصادية في الكرك والطفيلة ومعان

الهاشمية نيوز - قال رئيس مجلس إدارة بورصة عمان د.جواد العناني "إن محافظات جنوب المملكة الأربع تمتلك موارد طبيعية تؤهلها لتكون منطقة اقتصادية بامتياز”.
وتساءل العناني "كيف نقبل أن يكون واقع محافظات الجنوب الاقتصادي والاستثماري والسكاني بالشكل الحالي”
. وأكد العناني أن معظم موارد الأردن الطبيعية في محافظات الجنوب الأربع، وهي تشكل نصف مساحة الأردن، لكن عدد السكان فيها يشكل 8 % من إجمالي عدد السكان. وأردف قائلا "تلك المحافظات قادرة على أن تكون منطقة اقتصادية بامتياز؛ ففيها مياه الديسي وطاقة الرياح، الفوسفات، البوتاس، الصخر الزيتي، الطين والسيلكا والنحاس والميناء والأراضي الزراعية والمراعي”،.

فيما أشار إلى أن ارتفاع تكاليف الطاقة من أكبر تحديات الإنتاج ولدينا فرص كبيرة بالطاقة البديلة. وشدد العناني، خلال "المنتدى الاقتصادي الشبابي 12” الذي عقد في معهد اليوبيل أمس، على ضرورة زيادة الاستثمار وخاصة الاستثمارات القادرة على توفير فرص عمل للأردنيين، متسائلا "لماذا لا توجد قائمة لـ10 مشاريع كبيرة تعتمد على الموارد الطبيعية بالأردن؟”.
وأما بالنسبة للقروض على المملكة، فقال العناني "لا يوجد دولة في العالم غير مقترضة، وهنالك القروض السيادية وهي التي تقترضها الحكومة مباشرة أو أن تكفلها، وفي كلتا الحالتين التزامات على الدولة”.

وقال العناني "إن البطالة اليوم تشكل أكبر تحد أمام الدولة الأردنية، فيما يشكل الإنتاج لتوفير فرص العمل تحديا آخر”.
وأكد العناني أن الاستثمار وإنماء الثروة أمر ضروري لإيجاد فرص العمل، وأن الاستثمار وزيادة رأس المال هما التحدي الأساسي”. وأشار إلى أن ذلك لا يجعلنا نتحول الى دولة ريعية استهلاكية غير منتجة؛ أي يعيش معظم الناس على تأجير الممتلكات أو أن الحكومة تكون المسؤولة عن الشعب وهم يعيشون على حساب الخزينة.

وأوضح أن ميزانية الدولة نحو 9 مليارات؛ 5 مليارات منها رواتب؛ أي 420 مليون دينار على الدولة تأمينها شهريا كرواتب وهذه النسبة هي الأعلى بالعالم، مشيرا إلى أن أعداد المتقدمين بديوان الخدمة المدنية لآخر 15 سنة 400 ألف شخص ينتظرون الفرصة من خلال اعتبار العمل الحكومي هو الحل.
يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي الشبابي يعد من الأنشطة التي تتبناها اليوبيل ضمن سياستها التعليمية لإيجاد جيل فاعل بتزويده بمهارات تعلم مختلفة مرتبطة بالأحداث الواقعية وربط المواضيع والمشكلات بالتحديات الاقتصادية الوطنية والسعي لتقديم التوصيات لصناع القرارات الاقتصادية محليا.

وانطلق الملتقى هذا العام تحت شعار "على خطى النهضة”؛ حيث تتركز محاور المنتدى لهذا العام والمرتبطة بالاقتصاد الوطني الأردني ضمن التحديات الحالية والأزمات الاقتصادية العالمية. وينفذ هذا النشاط بدعم من شركة الاتصالات الأردنية "أورانج” الأردن وبنك الاستثمار العربي الأردني. إلى ذلك، أكد العناني أن المجتمع الأردني لديه مشكلة في سوق العمل، وأن عبارة "الإنسان أغلى ما نملك” عقد بين الأجيال وعلينا توريث موارد ومشاريع إنتاجية من جيل الى آخر، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يعد أكثر جدوى، والحديث عن فرصة آمنة في القطاع الحكومي غير مجد وغير واقعي لتحقيق دخل مريح. وأضاف أنه اليوم يأتي دور "الريادة” وتعريفها للشخص القادر على استخدم عناصر الإنتاج من العمل والأرض والموارد ورأس المال ويجمعهم لينتج شيئا جديدا، والرياديون لا يفكرون بالطرق التقليدية للحلول وهم أصحاب خيال وقادرون على خوض المغامرة. وقال العناني "إن المطلوب هو الانتقال إلى حكومة منتجة فاعلة تقوم على الحكومة الالكترونية تضمن الشفافية وتلغي الواسطة والمحسوبية وتساعد على الحد من الأزمات المرورية أيضا وتوفر الوقت والجهد”.
وتطرق العناني إلى أثر الضرائب في المملكة، مشيرا إلى أن زيادتها تسهم في إخراج المستثمر من السوق وبذلك يتراجع الاستثمار في ظل ارتفاع الفوائد وارتفاع مدخلات الإنتاج ويرتفع التجنب الضريبي والتهرب الضريبي، وهي مخالفات ضريبية غير قانونية. وأشار إلى أن هنالك نحو 600 مليون دينار في السنة تهرب ضريبي، بحسب تقرير المجلس الاقتصادي.

وأشار إلى أن مجموع إيرادات الدولة أقل من مليار لأن آلية جمعها ضعيفة وباقي الضرائب مرتبطة بالتجارة وقدرة المواطن على الشراء، وهي التي تزود الخزينة بـ3 مليارات دينار، وعليه في حال تراجعت قدرة المواطن الشرائية، فإن دخل الحكومة يتراجع. وقال العناني "لا حل إلا بالاستثمار ولا حل إلا ببناء الثقة بين الحكومة والشعب، وذلك يتطلب التضحية والانتظار”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :