-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-03-2019 09:42 AM     عدد المشاهدات 399    | عدد التعليقات 0

الكرك : مجلسا المحافظة والتنفيذي يطالبان بتنفيذ رؤى الملك لإنجاح اللامركزية

الهاشمية نيوز - أكد محافظ الكرك الدكتور جمال الفايز ان عدم تنفيذ مشاريع عام 2018 في المحافظة شكل حالة احباط لدى ابناء المحافظة وبالاخص اعضاء مجلس محافظة الكرك.
وقال الفايز خلال الاجتماع الذي نفذه مشروع cilies لدعم اللامركزية والحكم المحلي بحضور مجلسي التنفيذي والمحافظة ، هل يعقل ان ينفذ 18 مشروعا من اصل 53 مشروعا ومازالت قيد التنفيذ.واضاف ان ما يحصل يعتبر تخبطا وعدم وجود لامركزية حقيقية في تنفيذ المشاريع .
وبين الفايز ان فكرة اللامركزية جاءت لتنفيذ رؤى جلالة الملك وبحاجة الى الدعم من اجل انجاحها لأن هناك احباط مشترك من قبل المحافظة واعضاء مجلس المحافظة والمواطنين.
من جانبه قال رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي كلنا شركاء في اتخاذ القرار وهناك مفهوم خاطئ حول اللامركزية التي تضم المجالس التنفيذية ومجالس المحافظات والمجالس البلدية والمجالس المحلية.
وأضاف ان هناك تحد كبير يعيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين التي جاءت لتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة من خلال مجالس المحافظات ووضع الخطط الاستراتيجية ، مشيرا الى ان المعيقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشاريع في محافظة الكرك اهمها اقتطاع 35% من كل مشروع بالاضافة الى عدم وجود عدالة في توزيع الموازنات على مستوى المحافظات حيث ان محافظة الكرك ظلمت في الموازنة ولم يتم مراعاة المساحة والفقر والبطالة والبنية التحتية والشركات وكذلك عدم اعطاء الصلاحيات للمدراء التنفيذيين.
وقال المجالي ان هناك شد عكسي لاجهاض اللامركزية لمصالح شخصية و انتخابية ، مطالبا بضرورة نقل الموازنات الى المحافظات وانشاء مديرية للدراسات والاستشارات واعطاء صلاحية للمدراء التنفيذيين .
وتحدثت مستشارة مشروع cities للأمركزية ميرفت مأمون حوبش عن اهمية المشروع والدور الذي يقوم به لإنجاح تجربة اللامركزية وتنفيذ المشاريع على ارض الواقع.
واستعرض اعضاء مجلس محافظة الكرك المعيقات التي واجهت تنفيذ مشاريع 2018 وتأخر اصدار مستندات الالتزامات المالية من قبل وزارة المالية والتي تعتبر الاساس في طرح العطاءات.
واستعرض مدراء الدوائر مشاريع موازنة 2018 واسباب تعثر المشاريع والتحديات التي تواجه تنفيذ المشاريع وطالبوا استحداث وحدة لمتابعة المشاريع في المحافظة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :