-

عربي دولي

تاريخ النشر - 15-02-2019 10:04 AM     عدد المشاهدات 366    | عدد التعليقات 0

(الكابينيت) يبحث تطبيق (سلب مخصصات عائلات الشهداء والأسرى)

الهاشمية نيوز - قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن المجلس الأمني والسياسي الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، سيلتئم الأسبوع المقبل، بهدف بحث السبل لتنفيذ قانون سلب مخصصات عائلات الشهداء والأسرى، مؤكدا بأنه سيتم الشروع قريبا في خصم المخصصات من عائدات الضرائب التي تجبى للسلطة الفلسطينية.
وردت تصريحات نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، وذلك تعقيبا على حادثة قتل المستوطنة أوري إنسباخر، في القدس الاسبوع الماضي حيث يزعم الاحتلال أن عرفات الرفاعية (28 عاما) من الخليل، قام بقتلها، فيما رجح جهاز الأمان العام (الشاباك)، أن تكون الدوافع قومية، وعليه يمهد الاحتلال لهدم منزل عائلة الرفاعية.
وأضاف نتنياهو: «قريبا ستنجز أعمال الطاقم الخاص لتنفيذ قانون خصم رواتب عائلات الأسرى ومنفذي العمليات، وبدون شك سيتم خصم المخصصات، حيث سيجتمع «الكابينيت» مطلع الأسبوع المقبل للمصادقة على الخطوات العملية لتنفيذ القانون».
وصادق الكنيست، في تموز 2018، على مشروع قانون، ينص على تجميد دفع قيمة مخصصات عائلات الشهداء والأسرى والجرحى الفلسطينيين، وذلك من خلال خصم هذه المخصصات من أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.
ونص الاقتراح الأولي لمشروع القانون، الذي وضعته وزارة الأمن تحت عنوان «خصم رواتب المخربين»، على أن الأموال التي سيتم خصمها من أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل للسلطة الفلسطينية تحول إلى صندوق يقام مستقبلا لثلاثة أهداف «إنفاذ القرارات في الدعاوى التي قدمها ضحايا العمليات ضد السلطة الفلسطينية وضد المنفذين، وإقامة مشاريع لتعزيز مكافحة الإرهاب، وتطوير بنى تحتية مدنية مثل الشوارع والإنارة وأخرى أمنية».
في حين يقضي القانون بصيغته التي صادق عليها الكنيست، أن يتم خصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى وعائلاتهم، من عائدات الضرائب التي تجبيها سلطات الاحتلال، وتجميدها في صندوق خاص، على أن يمنح «الكابينيت»، الحق في إعادة جميع الأموال المجمدة للسلطة الفلسطينية إذا لم تقم السلطة بتحويل المخصصات لعائلات الأسرى والشهداء والجرحى الفلسطينيين.
ويلزم قانون خصم المخصصات وزارة الأمن الإسرائيلية بتقديم تقارير مالية لـ»الكابينيت» حول الرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينية لعائلات الأسرى والشهداء، وهو ما تطلق عليه سلطات الاحتلال «رواتب الإرهاب»، كما يلزم وزارة الماليّة بـ»تخفيض» مبالغ المقاصة الفلسطينيّة التي يجبيها الاحتلال للسلطة الفلسطينيّة.
ورجحت وسائل إعلام إسرائيلية، أن يؤدي الاقتطاع الإسرائيلي إلى «ضربة اقتصاديّة» ثانية للسلطة الفلسطينية، بعدما أوقفت الولايات المتحدة الأميركية، مساعداتها المالية لأجهزة الأمن الفلسطينية، ضمن ضغوط على السلطة برام الله لوقف رواتب عائلات الأسرى والشهداء.
«عرب48»






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :