-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-02-2019 09:47 AM     عدد المشاهدات 352    | عدد التعليقات 0

إسحاقات تجري زيارة تفقدية لمحافظة المفرق وتتفقد واقع الخدمات الاجتماعية

الهاشمية نيوز - قامت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات بزيارة اطلاعية لمحافظة المفرق وزيارة احدى (واحات مراكز لتعزيز صمود وتمكين والفتيات) في المخيم .

وذلك بهدف الاطلاع على تجربة هيئة الامم المتحدة للمرأة "un women" في المخيم ليتسنى نقلها الى المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السورين.

كما وشددت اسحاقات على أهمية تمكين المرأة الأردنية في المجتمعات المستضيفة اقتصاديا و تأمين فرص عمل لها لمساندة مجتمعاتها و تعميم التجربة و دعمها من خلال تطبيقها على أرض الواقع في المجتمعات المستضيفة للاجئين و امكانية توقيع اتفاقية مع منظمة un women لدعم هذه التجربة في المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين.

وبحثت الوزيرة اسحاقات القضايا المتعلقة بمحافظة المفرق وصندوق المعونة الوطني والمشاريع المقترحة للعام الحالي خلال لقاءها محافظ محافظة المفرق ياسر العدوان ورئيس مجلس المحافظة محمد اخو ارشيدة

واكدت على انه سيتم عمل ترتيبات لاحقة للالتقاء بمجالس المحافظة وتلمس الملاحظات حول اداء الوزارة وكيفية مواجهة العقبات التي تواجه قطاع التنمية في المحافظة مؤكدة على اهمية تكامل الادوار ما بين وزارتي التنمية والداخلية وخاصة من الجانب الامن الاجتماعي .

ولفتت الى توسعة صندوق المعونة لتشمل 25 الف اسرة جديدة لافتة الى انشاء نظام متطور للشكاوي عبر خط الكتروني لاستقبال الشكاوي على مدار الساعة مشيرة الى ان موازنة العام الحالي للوزارة رصدت بـ ( 30) مليون دينار.

وتوجهت الوزيرة الى مخيم الزعتري ،حيث اشادت بالتطورات الكبيرة على المخيم مستمعة الى ايجاز لادارة المخيم قدمها العقيد امجد الخضيري ومديرة المخيم لدى مفوضية اللاجئين ايرين موندي حول الخدمات المقدمة لللاجئين السورين من حيث تأمين الامن المجتمعي والرعاية الصحية والتعليمية والغذائية .

اضافة الى التطورات المستمرة ومشروع الطاقة الشمسية الذي يمد المخيم ( 10 – 14) ساعة و ربط الكرافانات بشبكة المياه وشبكة الصرف الصحي وتواجد مكتب لتشغيل العمالة الذي اصدر لغاية اليوم 11 الف تصريح عمل .

واكدت الوزيرة ان الوزارة تعمل على مجال تمكين المرأة مجتمعيا لخلق "سيدة منتجة" قدر الامكانات المتاحة لها وتحسين مستوى المعيشي لها من خلال التدريب على مختلف البرامج منها الحرفية الانتاجية والتكنولوجيا الذي سينعكس ايجابا عليها مؤكدة على اهمية اقامة برامج توعوية وخاصة في المخيم تعمل على ضبط استخدامات المياه والترشيد الاستهلاكي فيها لتخفيف الضغط على الموارد المائية في ظل شح موارد المياه فيها مؤكدة على اهمية دعم الاردن ليستمر بتقديم خدماته الانسانية للاجئين .

وقدم ممثل منظمة هيئة الامم المتحدة للمرأة خالد الشيخ ايجازا على البرامج والمشاريع المقدمة للاطفال والمرأة في المخيم عبر الواحات المتوزعة في مخيم الزعتري والازرق مؤكدا على ان ان البرنامج يعد كمجسم تم تجربته واختباره بنجاح لافتا الى انه تم الاتفاق مع الوزيرة اسحاقات على نقل التجربة على المجتمعات المحلية خارج المخيمات لتحسين سبل الحياة المعيشية للنساء الاردنيات في المجتمعات المضيفة اللواتي يعيشن تحت خط الفقر.

واتيحت فرصة للوزيرة للتفاعل مع اللاجئات السوريات الملتحقات في برنامج الهيئة والاطلاع على الخدمات المقدمة لهن من مرافق رعاية الاطفال ودروس التقوية التعليمية والخياطة والتجميل والحرف مشيدة بالنهج المتكامل لنموذج الامم المتحدة للمرأة واهتمامه بجميع مجالات حياتها والتمكين الاقتصادي وغيرها من الجوانب الهامة لها لتكون تجربة يستفاد منها في تطبيقها على مجتمعات المحلية.

وقامت الوزيرة بزيارة لمديريات التنمية الاجتماعية في المحافظة بهدف اطلاع المدراء على اهمية الاستفادة من التجربة من خلال مرافقتهم لها للمخيم والاطلاع على التجربة ليتم تطبيقها على ارض الواقع بحرفية .

كما وجالت الوزيرة في اقسام المديرية والتقت بالموظفين واوعزت بضرورة تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين وتلمس احتياجاتهم ضمن امكانيات الوزارة وايلاء العناية للفقراء والمعاقين وكبار السن والايتام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :