-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 22-01-2019 10:49 AM     عدد المشاهدات 551    | عدد التعليقات 0

خبيزة أُم صالح!

الهاشمية نيوز -
رشاد ابو داود


امرأة من ذاك الزمن، لكأنها من أهل الكهف، أو أقل قليلاً. تصحومع الفجر لتلحق بالزمن. تنام دون أن تغمض عينيها، فربما تخدعها الشمس ولا تشرق يوماً ما.فكم قرصتها في حياتها الخيبات وكم ذهبت حافية لكنها لم تصل.
أمام محلات البورغر والشاورما والتشيكن تكا تحمل اكياساً بلاستيكية في كل منها كمية من «الخبيزة» النظيفة المقطعة الجاهزة للطبخ. النساء لم يعد لديهن وقت لتنظيف وغسل و تقطيع الخبيزة. أخذن نصيبهن من المساواة مع الرجل بما فيه العمل فاي شاب في هذا الزمن يستطيع أن يتزوج ويفتح بيتاً من دون أن تكون زوجته تعمل ؟!
قسط السيارة، فواتير الكهرباء و الماء والنت والشقة تستنزف كامل راتبه.مستلزمات ما لا يلزم من قشور الحياة تفرغ جيوب الشباب فيما الاعلانات في الفضائيات تملأها بالديون. ألم يصبح الانسان وحشاً استهلاكياً في زمن الغابة البشرية ؟! ألم تعد الشقة تُفتح بمفتاحين لا واحداً :راتب الزوج وراتب الزوجة ؟!
كل من يمر في شارع السلطان أو يسكن في تلاع العلي يعرف ام صالح بثوبها الاسود المطرز القديم، قامتها الذابلة التي هدها الفقر، عيناها اللتان تنوسان كضو نمرة اربعة أوشك كازه ان ينفد، مشيتها السريعة التي تسابق العمر الآيل للحافة.
تأسرك أم صالح بلهجتها الفلاحية برائحة الارض و العشب. تطل على النساء من شباك السيارة ، تعرض خبيزتها، تسأل المرأة عن حالها و حال أولادها ثم تدعو لها و لزوجها و أولادها بالسترة والصحة و العافية. ومن منا يطلب غير ذلك في هذا الزمن المتوحش ؟!
سألتها مرة : يا أم صالح، تقفين هنا في عز البرد في الشتاء و حرقة الشمس في الصيف و تبيعين الخبيزة،أليس لك أبناء ؟ دمعت عيناها، لم أنتظر الجواب وشعرت أن دموعها تننزل من عيني. من يومها نشتري منها أنا و زوجتي ما نحتاجه و.. ما لا نحتاجه !
أم صالح ليست وحدها في هذه المهنة الحياة. ثمة أم صالح أمام كل مخبز في عمان. كل منهن تفرش الخبيزة و السبانخ والكوسا المفرغة للحشي وغيرها.
الخبيزة ه إحدى النباتات المعروفة منذ قديم الزمان حيث استخدمها الفراعنة القدماء في الاستخدامات الطبية وفى الطعام، تحدث عنها الكثير من مشاهير الأطباء العرب مثل العالم ابن سيناء حيث ذكر فوائد الخبيزة في كتابه «القانون في الطب»، كما تحدث عنها العالم داود الأنطاكي.
تحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي لها دور كبير وهام في حياة الإنسان وصحته حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة على مواجهة الجذور الحرة التى تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان وبشرته، وتعد الخبيزة إحدى النباتات التى تعمل على الحفاظ على شباب وجمال البشرة، كما تدخل فى صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة نظرا لاحتوائها على خواص تعمل على ترطيب البشرة.
كما تستخدم الخبيزة في علاج العديد من أمراض ومشكلات الجهاز التنفسي كعلاج التهاب وضيق المريء كما تستخدم في علاج السعال وتهدئته، كما تعمل على طرد البلغم وبالتالي تساعد على التنفس بشكل جيد خاصة خلال حالاتي الإصابة بالبرد والأنفلونزا.
الاهم أن الخبيزة تقي أم صالح مد يدها للناس وتحفظ لها كرامتها التي يهدرها أكلة الستيك والسلمون والكافيار و..لحم الناس !!




وسوم: #خبيزة#أُم


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :