-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 15-01-2019 10:50 AM     عدد المشاهدات 402    | عدد التعليقات 0

إجازة أبوة

الهاشمية نيوز -
رمزي الغزوي


ما معنى أن يكون الواحدُ فينا أباً للمرة الأولى، أو يصير أباً من جديد؟!. أو هل يمكننا في حال من الأحوال أن نصف بكلمات مرهفة شاعرة، أو ألحان عذبة ما ينتابنا عندما تتشابك أصابعنا بأصابع طفلنا الوليد، ونعيش نعومتها حتى آخر الحرير. أو أن نقرأ بلهفة لون عينيه الدافئتين، ونتفقد منسوب بسمته الخجولة، ونشمّهُ بكامل شهيقنا مرات ومرات، ونترك عشرات القبل الهامسة فوق قدميه. هنا الأبوة. هي فعل محبة يتفتق، ويتسامى.
ما زال هناك من يعتقد أن الأبوة هي في الكد والعمل والغياب لكسب لقمة العيش فحسب، ولهذا نميل في الغالب إلى إسناد مهمة الأمومة والعناية المبكرة بالطفل الوليد للأم وحدها. وكم سمعنا عن رجال تفاخروا بأنهم لم يحملوا أطفالهم، أو يحضنونهم، إلا بعد أن صاروا (لبلبة حكي)، أو غدوا قاب سنة أو سنتين من المدرسة، أو خطت شواربهم.
الطفل حالة تشاركية بالغة الدقة والأهمية، ولهذا تعمد كثير من الدول الراقية إلى منح إجازة للأب، في موازاة إجازة الأم. ففي إسبانيا تطول إجازته لشهر كامل، وفي النرويج تمتد إلى دزينة أسابيع وأكثر، كي يحيا الأب مراحل النمو التطورية الأولى لطفله، وليشعر بأهمية هذه الخطوة والحالة، في مستقبل ومسيرة الأسرة.
الرجال لدينا كانوا يطيرون بسرعة البرق بزوجاتهم الآيلات للولادة، المضروبات بوجع المخاض إلى المستشفى، من أجل التخلص من أنين وصراخ الألم، وكي يُطلقن بعيداً عنهم، مع أنه من الواجب العرفي، أن يساند الرجل زوجته في محنة إخراج طفلهما إلى حيز الوجود. وفي بلاد عرفت معنى هذه اللحظات وقدرت قيمتها، نجد الأب يبقى لصيقا بكرسي الولادة، يشد من أزر زوجته في أحلك ساعات وجع قد تمرُّ بإنسان.
والرجل فينا سلبي بتعامله مع طفله وأمه، بل وأناني، إلا من رحم ربي. فكم سمعنا عن رجال يهربون إلى غرفة أخرى، بعيداً عن بكاء الرضيع، أو أنهم في موجة غضب مجنونة، يأمرون نساءهم بأن يخرجن بالرضيع بعيداً، عن مجال نومهم الحيوي الباهي.
سرني أن أقر مجلس النوب أول أمس من خلال قانون العمل الجديد إجازةً للأبوة، تمنح للموظفين في القطاعين العام والخاص، وسيصارُ إلى إقرارها ضمن المجرى الدستور المناسب، وحتى لو كانت المدة المقرة قصيرة، فهي جيدة وتشكل بداية لكسر حاجز كبير، ظل يحجب عن مجتمعنا الرؤية السليمة لمفهوم العائلة والابوة.




وسوم: #إجازة


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :