-

عربي دولي

تاريخ النشر - 11-01-2019 10:15 AM     عدد المشاهدات 51    | عدد التعليقات 0

شارع (الأبارتهايد) .. جدار عنصـري جـديـد فـي القـدس المحتلـة

الهاشمية - أعلنت حكومة الاحتلال الاسرائيلي أمس الخميس، عن افتتاح شارع «4370»، الذي يطلق عليه «شارع الأبرتهايد»، في مدينة القدس المحتلة ليفصل بين السائقين الفلسطينيين وبين السائقين من المستوطنين الإسرائيليين.
وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الشارع يربط مستوطنة «غيفاع بنيامين» ومستوطنة «آدم» بشارع رقم «1» أو شارع «تل أبيب القدس»، حيث يقع بين مفترق التلة الفرنسية وبين النفق المؤدي إلى جبل المشارف، ويبلغ طول الشارع ثلاثة كيلومترات ونصف، وأطلق عليه «شارع الأبرتهايد» حيث يقسم الشارع على طوله جدار يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار.
وبحسب المخطط الاسرائيلي، وفقا لصحيفة هآرتس الاسرائيلية، فإن الحاجز سيمنع الفلسطينيين سكان الضفة الغربية من الدخول إلى القدس، وبالنتيجة فإن السائقين الفلسطينيين سوف يسافرون في الجانب الفلسطيني من الشارع حول القدس من جهة الشرق، دون السماح لهم بدخولها.

إلى ذلك، اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود صباح أمس الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف في مدينة القدس المحتلة. وأكد مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب، أنّ عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، وتجولوا فيه، بحماية مشددة من شرطة وجيش الاحتلال الإسرائيلي المدججين بالسلاح. وقال الخطيب لمراسل (بترا) في رام الله، ان شرطة الاحتلال المتواجدة على بوابات الاقصى دققت في هويات المصلين ومنعت العديد منهم من دخول الحرم القدسي الشريف الى حين انتهاء المستوطنين المقتحمين من الخروج من الاقصى.
وهدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية مساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ138، أمس الخميس. وقال أهالي العراقيب، إن الشرطة اقتحمت القرية بقوات معززة وقامت بحماية الجرافات والآليات التي هدمت الخيام والمساكن المصنوعة من الصفيح، وشردت الأهالي وتركتهم دون مأوى غير آبهة بأحوال الطقس العاصفة. وأكدوا أنهم يتشبثون بأرضهم ويصرون على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام.
وكشف مركز أبحاث الأراضي في القدس، أن وزارة المالية الإسرائيلية، منحت الترخيص لتنفيذ مخطط استيطاني، يهدف إلى الاستيلاء على حوالي 139 دونما من أراضي قرية دير دبوان، شرق محافظة رام الله. وأوضح المركز في بيان صحفي، أمس أن الأراضي المستولى عليها تقع حسب المخطط التفصيلي ضمن أراضي قرية دير دبوان، في الأحواض الطبيعية (32،33). وأشار إلى أن تحليل المخطط التفصيلي المطروح، يظهر بأن سلطات الاحتلال تهدف من خلاله إلى ربط مستعمرة «معاليه مخماس» بمستعمرة «متسبيه داني».
إلى ذلك، ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم»، أن محكمة أدانت الشاب الفلسطيني «محمد جمال رشدة»، بتهمة التخطيط لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس السابق للبلدية الإسرائيلية في القدس نير بركات، وتنفيذ هجمات على مبان تابعة للقنصلية الأميركية بالقدس. وقالت الصحيفة، أمس الخميس، إن قرارا قضائيا صدر بمنع النشر حول تفاصيل القضية، لكن المعلومات التي سُمح بنشرها أفادت أن رشدة الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، خطط لتنفيذ سلسلة عمليات بتعليمات من ناشطين في سوريا.
وأدين رشدة بـ»تقديم المساعدة للعدو خلال الحرب، والتجهيز لتنفيذ عمليات قتل وهي عمليات إرهابية، والتجسس»، وصدر عليه الحكم بناء على صفقة بين الدفاع والنيابة الإسرائيلية. كما ذكرت الصحيفة أن رشدة خطط لشن هجوم على وفد كندي خلال مكوثه في القدس، وقام بعمليات رصد وجمع معلومات حول المواقع التي كان يخطط لشن هجمات عليها. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :