-

عربي دولي

تاريخ النشر - 10-01-2019 10:00 AM     عدد المشاهدات 426    | عدد التعليقات 0

استقالة المبعوث الأمريكي لحل الأزمة الخليجية

الهاشمية نيوز - أعلن أنطوني زيني، المبعوث الخاص لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لحل الأزمة الخليجية، استقالته من منصبه في وزارة الخارجية بعدما أوصد قادة المنطقة الباب أمام مساعي المصالحة.

زيني قال في لقاء له مع قناة CBS الأمريكية إنه استقال بعد أن أدرك أنه لا يستطيع المساعدة في حل النزاع الخليجي.

و أرجع زيني ذلك إلى ما وصفه بعدم رغبة الزعماء الإقليميين في منطقة الخليج العربي، الموافقة على جهود وساطة قابلة للتطبيق تم تقديمها للمساعدة في حل الأزمة.

وبين زيني انه شعر بأن لا داعي للانخراط مع مفهوم "التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط" - وهو تحالف أمني على غرار منظمة حلف شمال الأطلسي - طُلب منه تقديمه إلى قادة في الإقليم، في ظل عمل أعضاء آخرين بالإدارة الأمريكية على دفع التحالف إلى الأمام.

‏يشار الى أن من بين المهام الرئيسية أيضا التي كان زيني قد كُلف بها المساعدة على التوصل إلى اتفاق لتشكيل تحالف استراتيجي عربي على غرار "الناتو". وقال زيني إنه شعر بعدم وجود داع لمشاركته في مفهوم التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط الذي طلبت منه الإدارة العمل عليه.

يذكر ان زيني وافق في الأصل على العمل مستشارا خاصا لوزير الخارجية الأمريكي، بشأن قضايا الشرق الأوسط بناء على طلب من وزير الدفاع آنذاك جيم ماتيس ووزير الخارجية آنذاك ريكس تيلرسون - وكلاهما ترك الإدارة بعد ذلك في أعقاب خلافات كبيرة في السياسة مع ترمب.

و عمل زيني بعد ذلك بالتنسيق مع مستشار الأمن القومي السابق هربرت مكماستر، وصهر ترمب وكبير مستشاريه جارد كوشنر، ثم مستشار الأمن القومي الحالي جون بولتون.

و أثنى زيني على التعاون المشترك بين الوكالات بشأن القضايا التي عمل عليها باعتبارها "مثيرة للإعجاب".

وعمل زيني في الماضي مبعوثا خاصا إلى الشرق الأوسط للرئيس السابق جورج دبليو بوش.

وشغل زيني في وقت سابق منصب رئيس القيادة المركزية الأمريكية.

وفي 5 حزيران 2017، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارا بحريا وبريا وجويا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

ونفت قطر الاتهامات الموجهة لها وقالت إنها لا أساس لها وإن الحصار لا مبرر له وانتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وباءت بالفشل محاولات وساطة قادتها الكويت للتوصل إلى حل للأزمة الخليجية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :