-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-01-2019 12:02 PM     عدد المشاهدات 28    | عدد التعليقات 0

تخليص 9.2 ألف مركبة كهربائية في 2018

الهاشمية - بلغ مجموع المركبات التي تم التخليص عليها خلال العام الماضي من المنطقة الحرة الزرقاء والتي تعمل بالكهرباء بشكل كامل نحو 9.2 الف مركبة .

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة للسوق المحلي والتي تعمل بمحرك البنزين بشكل كامل خلال شهر كانون الاول من العام الماضي نحو 1.8 الف مركبة في حين بلغ مجموع المركبات « الهايبرد « نحو 8.6 الف مركبة و 1.3 الف مركبة تعمل بالكهرباء ونحو 4.5 مركبة للتصدير .

كما قام مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء بالتخليص على ما يقارب (49) ألف مركبة مختلفة خلال عام 2018 وتشمل المركبات الكهربائية والهجينة و سيارات الكلاسيك والسيارات التي تعمل على البنزين.

وأشار مدير جمرك المنطقة الحرة-الزرقاء عقيد جمارك احمد العرمان بأن المركز تعامل مع العديد من القضايا الجمركية في شقيها المخالفات والتهريب والمتمثلة بقضايا التلاعب بشطب المركبات وتهريب التبغ والمواد الأولية لصنع السجائر والمواد الغذائية والسجائر والمعسل حيث بلغت الرسوم والغرامات المترتبة عليها (584) ألف دينار.

وكان وزير المالية عزالدين كناكرية قرر، إعادة العمل بالضريبة الخاصة على المركبات العاملة بالكهرباء إعتبارا من بداية العام 2019.

واوضح مصدر مسؤول في دائرة الجمارك العامة أن قرار إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء انتهى في 31 كانون الأول الماضي، ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ أول يوم من السنة الجديدة .

وطالب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان خلال وقت سابق الحكومة باعادة النظر بقرار وضع الضريبة الخاصة على المركبات التي تعمل بشكل كامل على الكهرباء من خلال معاملتها اسوة بالمركبات الهايبرد «






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :