-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-01-2019 10:19 AM     عدد المشاهدات 330    | عدد التعليقات 0

سميرات: 7 شركات تأمين قد تخرج من السوق جراء شروط (الملاءة المالية)

الهاشمية نيوز -  توقع رئيس الاتحاد الأردني لشركات التأمين م.ماجد سميرات توقف ما بين 5 و7 شركات تأمين عن العمل وخروجها من السوق المحلية في حال طبقت عليها شروط هامش “الملاءة المالية”.
وقال سميرات، في تصريح : “إن هامش الملاءة المالية لعدد من شركات التأمين انخفض نتيجة خسائرهم من التأمين ضد الغير على المركبات وأصبح أقل من 150 %”.
وأوضح سميرات أن الخسائر السنوية لقطاع التأمين من فرع التأمين ضد الغير تقدر بنحو 20 مليون دينار ووصلت إلى 200 مليون خلال آخر عشر سنوات، بحسب أرقام إدارة التأمين.
وبحسب تعليمات هامش الملاءة الصادرة عن إدارة التأمين تلتزم الشركة بالاحتفاظ بهامش الملاءة وفقاً لأحكام هذه التعليمات، ولمقاصد القانون تمثل (الزيادة في قيمة موجودات الشركة الفعلية على مطلوباتها) الواردة في تعريف هامش الملاءة رأس المال المتوفر.
ويكون هامش الملاءة نسبة رأس المال المتوفر الى رأس المال المطلوب على أن لا تقل هذه النسبة عن 150 %.
إلى ذلك، بين سميرات أنه في ظل هذا الوضع السلبي لقطاع التأمين، قامت الحكومة بإقرار قانون ضريبة الدخل وزيادة النسبة على شركات التأمين إلى
28 %، وهي عبارة (24 % ضريبة دخل
+ 4 % ضريبة المساهمة الوطنية) مقارنة مع 24 % في القانون السابق.
وأوضح أن استجابة سوق التأمين لأثر الزيادة في نسبة ضريبة الدخل ستؤدي إلى سيناريوهين؛ أولهما هو اضطرار الشركة للتخفيض من أعبائها الإدارية عن طريق تخفيض عدد الموظفين، والثاني هو رفع أسعار الخدمات التأمينية التي تقدمها.
وقال سميرات “إن كلام الحكومة بأن القانون لن يمس شريحة واسعة من المواطنين غير دقيق، فإن أي تأثيرات على ربحية الشركات ستؤدي إلى استغناءات لموظفين أو رفع لأسعار الخدمات المقدمة”.
وأضاف أنه في ظل خسائر الشركات والضرائب المفروضة لم يعد الاستثمار في هذا القطاع مجديا، مشيرا إلى أن عائد الاستثمار في قطاع التأمين أصبح يبلغ 0.04 % كون أن موجوداته تبلغ نحو مليار دولار.
وبين سميرات “أن الاتحاد كان يطالب بتخفيض نسبة ضريبة الدخل على الشركات إلى 14 % بدلا من 24 % مساواة مع شركات التأمين في دول مجاورة ولكن تفاجأنا بأنه بدلا من تخفيضها قامت الحكومة برفعها”.
ورجح أن تمنى شركات عديدة بالخسائر عن نتائج العام 2018 كاملا، مبينا أنه من نتائج الشركات عن أول تسعة أشهر من العام تظهر المؤشرات للنتائج السلبية للقطاع.
وأظهرت نتائج أداء شركات التأمين لأول تسعة أشهر من العام الماضي أن 17 شركة تأمين حققت أرباحا قيمتها 14.43 مليون دينار، في حين منيت 5 شركات بخسائر قيمتها 3.4 مليون دينار.
وأرجع سميرات ذلك الأداء إلى أن نتائج الشركات في العام 2017 كانت سيئة لذلك أي نتائج تقارن بها تعد جيدة وتظهر تحسنا.
وبين أن معظم نتائج الشركات الرابحة هي نتيجة أرباح رأسمالية من بيع أراض أو عقارات في الأردن أو الخارج، وليس أرباحا تشغيلية نتيجة تحسن الأداء الفني للشركات.
وتعمل في السوق 24 شركة تأمين مجازة لممارسة أنواع التأمين 23 شركة منها مدرجة في بورصة عمان؛ كأعمال التأمينات العامة وتأمينات الحياة والطبي، وشركة تأمين (أجنبية) متخصصة في تأمينات الحياة، وشركات للتأمين الإسلامي (التكافلي)، وهناك شركتان لديهما فروع خارج الأردن (في الدول العربية؛ الكويت والإمارات وفلسطين)، ولا توجد في الأردن شركات إعادة تأمين، ويتم التعامل مع شركات إعادة عالمية وعدد من الشركات العربية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :