-

اقتصاد

تاريخ النشر - 04-01-2019 10:14 AM     عدد المشاهدات 427    | عدد التعليقات 0

3.75 مليون طن استهلاك الأردن من الإسمنت

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان الاردن استهلك خلال العام الماضي ما يقارب الـ 3,75 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.

واضاف البنا ان معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال العام الماضي كانت قريبة لمستوياتها لعامي 2016 و 2017، و ان تحسن معدلات الطلب خلال العام الماضي مرده الى تراجع اسعار الاسمنت الى ما دون الـ 40 دينارا للطن خلال فترة النصف الاول من العام، بالاضافة الى العروض والبونص التي قدمتها المصانع لكثير من التجار فترة النصف الثاني من العام، وان كل ذلك اثر ايجابيا في تحسن معدلات الطلب على الاسمنت برغم اقتصار السحوبات لغايات تخزينية وليس لغايات فتح مشاريع.

وقال ان العام الماضي سجل تراجعا في حجم المشاريع الحكومية التي تم تنفيذها، بالاضافة الى المشاريع التي نفذها القطاع الخاص وتحديدا شركات الاسكان، لافتا الى ان عدم الوصول الى صيغة توافقية حول نظام الابنية لمدينة عمان دفع الكثير من شركات الاسكان الى الاحجام عن فتح مشاريع جديدة مقارنة بالاعوام السابقة وتحديدا ما قبل عام 2013، بحسب الدستور.

وبين ان حجم السحوبات خلال عام 2013 وما قبله كانت لا تقل عن 4 ملايين طن كما ان معدلات السحوبات اليومية كانت حول 15 الف طن يوميا وذلك بخلاف العامين الماضيين حيث كانت السحوبات اليومية لا تزيد على 10 الاف طن يوميا في احسن الظروف.

واشار الى ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة يتراوح حاليا حول 85 دنانير للطن، مع وجود نقص وزيادة بفارق بسيط في حال النقل الى الاماكن القريبة او البعيدة، وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 75 دينارا للطن في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 80 دينارا للطن.

وقال ان فترة الربع الاول من العام الجديد تسجل عادة طلبا ضعيفا على الاسمنت، مرجعا ذلك الى توقف كثير من المستثمرين عن فتح مشاريع جديدة والاكفتاء بتجهيز المشاريع القائمة، وذلك بسبب فصل الشتاء وتدني الطاقة الانتاجية للايدي العاملة مشيرا ان فترة شهر اذار وما بعده هي بداية عمل القطاعين العام والخاص سواء اكان ذلك بفتح مشاريع جديدة او طرح عطاءات حكومية.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :