-

اقتصاد

تاريخ النشر - 26-12-2018 10:13 AM     عدد المشاهدات 294    | عدد التعليقات 0

هبوط بورصات الخليج

الهاشمية نيوز - هبطت البورصة السعودية يوم الثلاثاء، حيث ضغط تراجع أسعار النفط على أسهم شركات البتروكيماويات، لكن سهم بنك الرياض قفز وكان الرابح الأكبر، مسجلا أعلى مستوياته في أربع سنوات، بعدما قال المصرف إنه يجري محادثات اندماج مع البنك الأهلي التجاري.

وارتفع مؤشر سوق دبي، وكان الرابح الوحيد بين أسواق الأسهم في المنطقة بدعم من أسهم البنوك، بينما تراجعت معظم البورصات الخليجية متأثرة بضعف المعنويات العالمية وانخفاض أسعار النفط.

وتراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها فيما يزيد عن عام يوم الاثنين، حيث ضغطت المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي على السوق.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة، مع هبوط سهم مصرف الراجحي 1.6 في المئة، بينما تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5 في المئة، وسهم التعدين العربية السعودية (معادن) 2.3 في المئة.

لكن سهم بنك الرياض قفز 8.2 في المئة، مسجلا أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2014 بعدما قال المصرف إن البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة من حيث الأصول، بدأ مناقشات للاندماج معه. وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 1.5 في المئة.

وتأتي تلك الخطوة بعد شهرين من اتفاق بنك ساب ومنافسه الأصغر حجما البنك الأول على إنشاء ثالث أكبر مصرف في المملكة، في أول تحالف رئيسي يشهده القطاع المصرفي بالبلاد في الآونة الأخيرة.

وتزايدت الاندماجات بين البنوك الصغيرة في العامين الماضيين، مع انكماش هوامش الأرباح بفعل انخفاض إنفاق الحكومة والمستهلكين في مواجهة ضعف أسعار النفط.

وصعد سهم البنك العربي الوطني ثلاثة في المئة، بعدما أوصى مجلس إدارة المصرف بزيادة رأس المال إلى 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار).

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة، منهيا خسائر لثلاث جلسات متتالية، بعدما تراجع لأدنى مستوياته في خمس سنوات يوم الاثنين.

وشكل ضعف سوق العقارات في دبي أكبر ضغط على الأسهم العقارية هذا العام، مع تراجع سهم إعمار العقارية بما يزيد عن الثلث منذ بداية العام.

وارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في الإمارة، 4.2 في المئة، بينما صعد سهم بنك المشرق 8.3 في المئة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9 في المئة، مع هبوط سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 0.9 في المئة. وتراجع سهم الشرقية للدخان 0.9 في المئة أيضا.

لكن سهم المجموعة المالية هيرميس زاد 0.6 في المئة. ومارست مجموعة جيمس التعليمية، ولها مشروع مشترك مناصفة مع هيرميس، خيار شراء حصة قدرها 50 في المئة في أربع مدارس بمصر.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 1.3 في المئة، مع هبوط سهم مصرف الريان، المتخصص في المعاملات الإسلامية 2.6 في المئة، بينما انخفض سهم بنك قطر الوطني 1.5 في المئة.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة. وتراجع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.8 في المئة، وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.4 في المئة.

وهبط سهم دانة غاز 3.1 في المئة في تداول ضعيف. وقالت شركة الطاقة إن جولديلوكس إنفستمنت زادت حصتها فيها إلى 5.2 في المئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

- السعودية.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 7718 نقطة.

- مصر.. تراجع المؤشر 0.9 في المئة إلى 12671 نقطة.

- دبي.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 2467 نقطة.

- أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 4801 نقطة.

- قطر.. نزل المؤشر 1.3 في المئة إلى 10234 نقطة.

- الكويت.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 5273 نقطة.

- البحرين.. استقر المؤشر عند 1313 نقطة.

- سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.8 في المئة إلى 4313 نقطة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :