-

عربي دولي

تاريخ النشر - 26-12-2018 10:02 AM     عدد المشاهدات 361    | عدد التعليقات 0

الكوريتان تتعهدان إعادة فتح طرق وخطوط سكك حديدية بينهما

الهاشمية نيوز - توجه وفد من كوريا الجنوبية الى كوريا الشمالية الأربعاء لحضور احتفال للإعلان عن مشروع إعادة فتح طرقات وخطوط سكك الحديدية بين شطري شبه الجزيرة المنقسمة، بالرغم من توقف المحادثات حول نزع الأسلحة النووية.
وشوهد قطار مؤلف من تسع عربات يقل نحو مئة مسؤول كوري جنوبي وهو يغادر محطة سيول للقطارات في الصباح الباكر في رحلة تستغرق ساعتين الى مدينة كيسونغ الحدودية في الشمال حيث سيجري الاحتفال.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان قد توافق مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال قمتهما الثالثة في بيونغ يانغ في أيلول/سبتمبر على إقامة الاحتفال في نهاية هذا العام.
وبرزت مخاوف من أن القطار ومعدات أخرى سيتم ارسالها إلى الشمال من أجل الاحتفال قد تشكل انتهاكا للعقوبات المفروضة على النظام المعزول، الا ان تقارير ذكرت أن مجلس الأمن الدولي سمح بها من أجل المناسبة.
وشددت سيول على أن الاحتفال لا يجب اعتباره إعلانا عن بدء العمل الفعلي في إعادة ربط وتحديث الطرق والسكك الحديدية بين الكوريتين، اذ يظل البلدان في حالة حرب من الناحية التقنية لعدم انهاء نزاعهما المسلح بين عامي 1950 و 1953 بمعاهدة سلام.
وقال متحدث باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية إن هذه المناسبة هي مجرد “تعبير عن الالتزام” بالمشاريع، مضيفا ان العمل سيعتمد على “التقدم في نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية والظروف المتعلقة بالعقوبات”.
وانتهى الطرفان هذا الشهر من عمليات الكشف المشتركة على السكك الحديدية والطرق الخاصة بالمشروع، وقد خصصت كوريا الجنوبية نحو 620 ألف دولار لهذا الغرض.
وأعلنت وزارة التوحيد ان مسؤولين كبار في مجال النقل من روسيا والصين ومنغوليا وعدد من السفراء الاجانب لدى كوريا الجنوبية سيحضرون احتفال الاربعاء.-(أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :