-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-12-2018 09:41 AM     عدد المشاهدات 443    | عدد التعليقات 0

أجواء باردة وهطل مطري غزير في شمال ووسط المملكة

الهاشمية نيوز - يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، نهار اليوم، بحيث تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-5 درجات مئوية، وفق موقع طقس العرب الإلكتروني.
ووفق الموقع، يكون الطقس بارداً وغائما بوجهٍ عام، مع هطل زخات من الأمطار، متوسطة الشدة إلى غزيرة أحياناً، في شمال ووسط المملكة ولاحقاً في أجزاء من المُرتفعات الجبلية الجنوبية، تترافق مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض في الجبال.
وفيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة، تكون بخليج العقبة شمالية، معتدلة السرعة.
ويحذر “طقس العرب” من القيادة في طرق المرتفعات بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن تشكل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض، وتشكل السيول وجريان الأودية، بدءاً من فجر اليوم في منحدرات شمال ووسط المملكة.
أما ليلاً، فيكون الطقس بارداً وغائماً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وضبابياً في الجبال مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية. في حين تهطل زخات من الأمطار، متوسطة الشدة غالباً، في أجزاء من شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى المُرتفعات الجنوبية.
وتتراوح درجات الحرارة في شرق عمان: من 11 الى8، غرب عمان: من 10 الى 8، إربد: من 13 الى 11، جرش: من 12 الى 9، السلط: من 10 الى9، عجلون: من 11 الى 9، الزرقاء: من 13 الى 8، المفرق: من 13 إلى 8، مادبا: من 12 الى 8، الكرك: من 6 الى 8، الطفيلة: من 9 الى 7، معان: من 10 الى 6، العقبة: من 20 الى 12، البحر الميت: من 18 الى 14.
وتوقع “طقس العرب” أن تستمر درجات الحرارة نهار غد الجمعة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-4 درجات مئوية، حيث تسود أجواء باردة وغائمة بوجهٍ عام مع ساعات الصباح والظهيرة.
وفيما يتوقع هطل زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية، تكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، مُعتدلة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية، خفيفة السرعة.
ودعا الموقع السائقين إلى القيادة بحذر في طرق المرتفعات بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن تشكل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
إلى ذلك، دعت مديرية الدفاع المدني المواطنين لأخذ الحيطة والحذر خلال الأحوال الجوية المتوقعة، مؤكدة الدور التكاملي بين الجهات المعنية والمواطن الذي يعتبر الحلقة الأهم والرديف الحقيقي لرجال الدفاع المدني في الظروف والأحوال الجوية غير الاعتيادية.
ودعت في بيان صحفي أمس، المواطنين للابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانا، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر خوفاً من مداهمة مياه الأمطار لهم، وتفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه الأمر الذي يحد إلى درجة كبيرة من ارتفاع منسوب المياه فيها.
وأكدت ضرورة تثبيت أي أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل خوفاً من سقوطها على الأشخاص في حال الرياح الشديدة، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواءً على الأقدام أو المركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، وعدم السماح للأطفال باللعب قرب التجمعات المائية.
كما دعت المواطنين لعدم المجازفة باستخدام المركبات لمسافات طويلة في حال هطل الأمطار بغزارة، وبخاصة في المناطق الصحراوية والتأني أثناء قيادة المركبات في حال تدني مدى الرؤية الأفقية وبخاصة على الطرق الصحراوية، والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى وعدم تركها مشتعلة أثناء النوم.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :