-

عربي دولي

تاريخ النشر - 19-12-2018 09:53 AM     عدد المشاهدات 339    | عدد التعليقات 0

أكثر من خمسين صحافيا قتلوا في العالم في 2018

الهاشمية نيوز - بعد منظمة “مراسلون بلا حدود”، عبرت منظمة “لجنة حماية الصحافيين” غير الحكومية الأربعاء عن قلقها من التهديدات المتزايدة التي يواجهها الصحافيون في العالم، مشيرة إلى ارتفاع عدد الذين قتلوا منهم خلال ممارستهم مهامهم.
وقالت المنظمة إن 53 صحافيا قتلوا بين الأول من كانون الثاني/يناير و14 كانون الأول/ديسمبر 2017، مقابل 47 خلال مجمل العام 2017. وبين هؤلاء استهدف 34 عمدا، بمن فيهم السعودي جمال خاشقجي، مقابل 18 في 2017.
في المقابل، وصل عدد الصحافيين الذين قتلوا في مناطق نزاعات إلى أدنى مستوى منذ 2011 وبلغ 13 في 2018، حسب المنظمة التي فسرت هذا الانخفاض بصعوبة الوصول إلى النزاعات في اليمن وسوريا.
والحصيلة التي أوردتها “لجنة حماية الصحافيين” التي تتخذ من نيويورك مقرا لها أقل من الأرقام التي نشرتها الثلاثاء في باريس منظمة “مراسلون بلا حدود” التي أحصت ثمانين صحافيا قتلوا في 2018، بطريقة مختلفة بشمل الصحافيين غير المحترفين والمتعاونين مع وسائل الإلعلام من غير الصحافيين.
لكن النتائج التي توصلت إليها المنظمتان متشابهة.
فهما تؤكدان أن أفغانستان كانت البلد اذلي سجل فيه سقوط أكبر عدد من الصحافيين هذه السنة. وقد شهدت خصوصا هجوما انتحاريا في 30 نيسان/أبريل 2018 أسفر عن مقتل 25 شخصا بينهم تسعة صحافيين أحدهم ساه مراي مصور وكالة فرانس برس.
وذكرت “لجنة حماية الصحافيين” قضية خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلده في اسطنبول في تشرين الأول/اكتوبر الماضي، معبرة عن أسفها “لغياب قيادة دولية” تدافع عن الصحافيين.
وحملت المنظمة بعنف على الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي رفض تبني النتائج التي توصلت إليها وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) حول مسؤولية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي. (أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :