-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-12-2018 09:29 AM     عدد المشاهدات 348    | عدد التعليقات 0

أربعينية الشتاء السبت وسط أجواء باردة وماطرة

الهاشمية نيوز - تحل أربعينية الشتاء للموسم الحالي يوم السبت المقبل بالتزامن مع موعد الانقلاب الشتوي، لينتهي بذلك فصل الخريف.
وتبدأ أربعينية الشتاء لهذا الموسم وسط أجواء باردة وماطرة، في ضوء إعلان دائرة الأرصاد الجوية عن تأثر المملكة اعتباراً من مساء غد الأربعاء بمنخفض جوي سينجم عنه أمطار غزيرة بين الحين والآخر مصحوبة بالرعد وتساقط البرد، ومن المتوقع أن يستمر تأثيره يومين على أقل تقدير.
وتشكل أمطارأربعينية الشتاء ما نسبته %30 من إجمالي الكميات الهاطلة طيلة الموسم المطري، فيما تتسم فترة الأربعينية بخاصية البرودة وتشكل الصقيع والانجماد جراء تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، يصاحبه عادة تساقط للثلوج وهطول غزير للأمطار، نتيجة تأثر المنطقة غالباً بمنخفضات جوية من الدرجة القوية.
وتمتد فترة الأربعينية حتى آخر يوم من كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً، ليتبعها خمسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها بالسعود (سعد الذابح، سعد بلع ، سعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 12,5 يوم ، تنتهي يوم الحادي والعشرين من آذار المقبل، وهو موعد الاعتدال الربيعي. ومع بدء الانقلاب الشتوي يوم السبت المقبل يبدأ فلكياً من هذا اليوم فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يستمر 90 يوما، بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. ومن المعتقدات السائدة مع حلول أربعينية الشتاء في الجانب الزراعي، أن حلول الأربعينية بأجواء رطبة عادة يبشر بموسم زراعي وغلال جيد من شأنه أن ينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، في الوقت الذي يُخشى فيه من التبعات السلبية في حال بدأت أربعينية الشتاء وسط أجواء صافية أو تأخر أو انحباس للهطول المطري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :