-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-12-2018 10:04 AM     عدد المشاهدات 383    | عدد التعليقات 0

الأمير الحسن يدعو لاعتماد أسلوب التخطيط المتكامل وتحديد الأولويات

الهاشمية نيوز - دعا سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، لاعتماد اسلوب التخطيط المتكامل وفهم البعد المكاني والجغرافي وتحديد الأولويات وبناء القدرات والاستثمار في الإنسان ورأس المال المجتمعي.
وأضاف خلال رعايته أمس اجتماع إطلاق دراسة مراجعة الاستراتيجية/ تحقيق هدف التنمية المستدامة المحور الثاني “صفر جوع”، ان الأردن وفي سبعينيات القرن الماضي شكل نموذجا في التنمية المستدامة، فقد تمكن من وضع أولويات ضمن خطط ثلاثية وخمسية تباعا، غير ان الظروف الاقليمية الملتهبة للمنطقة تسببت بظهور الكثير من التحديات التي نعيشها اليوم.
وجدد سموه الدعوة التي أطلقها في ثمانينيات القرن الماضي في إقامة نظام انساني عالمي جديد يتعامل مع التحديات الثلاث التي ما زلنا نواجهها حتى يومنا هذا وهي الإنسان ضد أخيه الإنسان، الإنسان وعوامل الطبيعة من تصحر وجفاف، والكوارث من صنع الإنسان.
واضاف سموه، وهو الموجه الرئيس للدراسة، أننا نتحدث عن الهدف الثاني من خطط التنمية وهو القضاء على الجوع، والأمل بشبابنا أن يهتموا بالمضامين والمحتوى للعمل من اجل الوصول إلى التمكين والتفويض لانساننا من اجل المواطنة، والتأكيد على كرامة الإنسان والحديث عن الاندماج لا الإقصاء وردم الفجوة بين المدينة والريف والحديث عن السياسات وإدارة الموارد الوطنية وفتح قنوات المعرفة فيما بيننا.
وأكد سموه انه ليس غريبا على الأردن الهاشمي الحديث عن النهضة وعن دولة التكافل ودولة القانون، داعيا الى التركيز على الثمرات الإيجابية للشعب الأردني والمبادرات البناءة، معربا عن أمله أن تكون المراكز المنتشرة في أنحاء المملكة قادرة على التواصل مع الناس.
بدورها قالت مندوبة رئيس الوزراء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ماري قعوار أن الاردن على اعتاب مرحلة حساسة جدا في مسيرته التنموية تقوم على صون الانجازات التي تحققت والبناء عليها، وتستجيب لمطالب التنمية الجديدة، المتمثلة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 والتحديات التي تفرضها الظروف والتطورات الاجتماعية والاقتصادية محليا واقليميا ودوليا.
وعرضت قعوار أبرز التحديات التي تتمثل في ارتفاع معدلات البطالة والفقر وارتفاع عجز الموازنة العامة وحجم المديونية والمديونية الخارجية والتعامل مع مخرجات عدم الاستقرار في دول الجوار وتداعياتها.
بدوره قال نائب المدير الاقليمي لبرنامج الغذاء العالمي كارلو سكاراميلا “يتزامن إطلاق هذه الدراسة مع النشاطات الحكومية في هذا الشأن والقيام بإجراءات التعامل مع هدف الاستدامة الثاني بمستوى عال في المملكة الاردنية الهاشمية.
ويأتي إطلاق الدراسة التزاما من الأردن بأهداف التنمية المستدامة واجندتها لعام 2030، ومراجعة التقدم الذي احرزه الأردن لتحقيق غايات الهدف الثاني من اهداف التنمية المستدامة وهو (صفر الجوع أو القضاء على الجوع).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :