-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-12-2018 10:40 AM     عدد المشاهدات 355    | عدد التعليقات 0

غنيمات تنتقد فكرة الشماغات الحمر وتحذر من معارضة الخارج

الهاشمية نيوز -

قالت الحكومة خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس، للحديث عن جملة من القضايا المحلية،  إن تقليد الاعتصامات التي تحدث في دول أخرى أمر غير مقبول ومرفوض، وذلك بعد دعوات أطلقها ناشطون بارتداء "الشماغات الحمر" خلال الاعتصام على الدوار الرابع على غرار حركة "السترات الصفراء" في فرنسا.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام والاتصال جمانة غنيمات، ان الحكومة تدرك وجود التحديات وضيق الحال الاقتصادية والمزاج العام، مبينة ان كل ذلك نتيجة ما مر به الاردن عبر سنوات ماضية.

واشارت غنيمات خلال مؤتمر صحفي، صباح الخميس، ان الدولة ليست بعيدة عما يحدث بالشارع، وان جلالة الملك يدرك تماما ً ما يعاني منه الشعب.

وبينت أن الحكومة  تؤمن بحق حرية التعبير التي يكفلها الدستور والقانون، موضحة ان الحوار البناء هو الحل للمشاكل ولا سبيل لتقريب وجهات النظر إلا به.

واضافت أن التظاهر والاحتجاج هو حق مكفول للمواطنين في إطار الدستور الأردني والقوانين والانظمة المعمول بها.

وقالت:" ندعو للتوقف عند المشهد المريب المتعلق بوجود العشرات ما يسمون انفسهم "معارضة خارجية" وهو مؤشر خطير وعلى الاردنيين الانتباه لذلك".

وشددت على أن الحكومة تُحذّر من "معارضة الخارج"، قائلة : أدعو الأردنيين للانتباه لمن يخترق الحالة الصحية الداخلية لأجندات غير وطنية".

واضافت غنيمات أن المحدد للحريات هو القانون، مبينة ان من يعبّر عن رأيه ضمن القانون نكون ملزمين باحترامه، ومن يتجاوز فيجب أن يخضع للقانون.

واشارت الى أن هناك من يخرج على القانون، وبعض الأصوات في الشارع تحاول الاساءة لهذه الصورة الحضارية، وتحاول تقليد ما جرى في دول أخرى.

وقالت غنيمات:"  تفاجأنا بالأمس بمن يصفون أنفسهم بالمعارضة الخارجية يطالبون بالملكية الدستورية، والخطير أن بعض الأردنيين يستجيبون لهم، اولئك من حيث المبدأ لا يعرفون أن النظام الأردني يُصنّف تحت باب الملكية الدستورية.

وبينت أن هناك أسلوب للحوار، ولا يُقبل أن يقول أحدهم "يا عمر" أو "يا رزاز"، جلالة الملك عندما يُخاطب أحدنا يقول له "سيدي أو ستي".

ونوهت غنيمات الى  أن الحكومة مدركة تماما ً لحجم التحديات وقد وضعت أولوياتها بشكل واضح وضمن مؤشرات قياس والغاية ان تقدم جدّية على التنفيذ  اولويات عمل الحكومة الخطوة الأولى في مشروع النهضة الوطني.

وأشارت الى أن الحراك السياسي ليس وليد اليوم بل هو حالة حضارية أخرجت رجالات دولة قادوا الأردن في مراحل صعبه وكانوا نماذج وطنية نفتخر بها ، داعية الى أن نجعل أمن الأردن واستقراره هو عنواننا جميعا.

وعن قانون ضريبة الدخل، شددت غنيمات على انه لا رفع للنسبة العامة على ضريبة المبيعات، موضحة أن هناك إنطباعات غير حقيقية تُشاع ويجب التنبه لها كالمبالغة في وصف الفساد في الأردن.
حول الإصلاح السياسي، بينت غنيمات، ان الحكومة ستعمل على إجراء مراجعة شاملة لمنظومة العمل السياسي، وتعزيز عمليات صنع القرار. 
وأضافت أن التصور العام لقانون الأحزاب جيد، موضحة أنه لم كان القانون يحتاج إلى تعديل سيتم تعديله ،وهذا ما يقدم لقانون الإنتخاب الذي سيتم إجراء بعض التعديلات عليه، مبينة انه لا يوجد ما يمنع من تعديل قانون الانتخاب .
وعن ملف الموقوفين، قالت غنيمات إن الموقوفين الذين لا يوجد عليهم قضايا جزائية قد خرجوا من السجن، وأن من عليه قضية جزائية سيكون الأمر عائد للقضاء. 
وحول العفو العام، قال غنيمات انه لا جديد على الموضوع، لانه متداخل ومتشعب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :