-

عربي دولي

تاريخ النشر - 30-11-2018 10:21 AM     عدد المشاهدات 430    | عدد التعليقات 0

الامم المتحدة: المنطقة العربية بين الاكثر عالميا في معدلات وفيات المرور

الهاشمية نيوز - اعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة على الطرق، جان تود"انه رغم التقدم الكبير الذي تحقق في المنطقة العربية، الا انها تعتبر بين الاعلى في العالم في نسبة معدلات وفيات المرور، فارتفع المتوسط حاليا الى احدى وعشرين حالة وفاة لكل مئة ألف نسمة".
جاء ذلك خلال ورشة عمل اقليمية عقدتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" حول إدارة السلامة المرورية، في مقرها ببيت الأمم المتحدة في بيروت.
وقال تود" في التقرير الجديد الذي سيصدر الشهر المقبل عن منظمة الصحة العالمية حول الوضع العالمي للسلامة على الطرق، يتبين أن معدل وفيات المرور بات يتجاوز 3ر1 نسمة في السنة وأن الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق ستبقى أحد أكبر أسباب الوفيات لمن تتراوح أعمارهم بين 19 عاما و24 عاما".
وتابع:
"العديد من دول المنطقة يواجه تحديات غالبا ما تجعل الأولوية والاستثمار للشؤون السياسية، ومن واجبنا الاهتمام بالسلامة المرورية لأنها تؤثر في المدى البعيد على أمن المواطن وسلامته وعلى تنمية الاقتصاد والأجيال المقبلة".
ولفت الى أن "دراسة حديثة للبنك الدولي تظهر أنه في حال لم تستثمر الدول في سلامة الطرق فقد تخسر ما بين 7 و22 بالمئة من النمو الممكن لإجمالي الناتج المحلي لفترة اربعة وعشرين عاما"، مشيرا إلى أن "لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا أنشأت في نيسان الماضي صندوق الأمم المتحدة الاتئماني للسلامة المرورية بهدف تقوية أنظمة سلامة الطرق الوطنية في البلدان الأكثر عرضة".
وأكد أنه "ما لم تستثمر الدول في سلامة الطرق لتكمل الالتزام الدولي، فسيبقى أثر هذا الصندوق محدودا".
وخلصت ورشة" الاسكوا" الى مجموعة توصيات أهمها "اقتراح إنشاء مرصد إقليمي للسلامة المرورية ينسق ويوحد عملية تجميع البيانات وتفعيل النظم الوطنية للسلامة المرورية والانضمام إلى اتفاقيات الأمم المتحدة المتعلقة بسلامة المرور وتنفيذها، إضافة إلى تعزيز التعاون بين مختلف المعنيين".
وذكر بيان للاسكوا أن "عدد وفيات المرور ازداد في المنطقة العربية بينما كان يجب أن ينخفض لتحقيق نتائج تتوافق مع عقد عمل الأمم المتحدة للسلامة المرورية".
وأوضح أن "ورشة العمل هذه تأتي ضمن إطار الاجتماع التاسع عشر للجنة الإسكوا للنقل واللوجستيات التي انطلقت أعمالها هذا الاسبوع مع التركيز، إضافة إلى سلامة الطرق، على الحاجة الملحة لتضافر الجهود العربية بهدف مواجهة المتغيرات وأثرها البالغ على قطاع النقل وعلى أهمية النقل البحري وتقييم التكامل الاقتصادي العربي".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :