-

صحة وجمال

تاريخ النشر - 21-11-2018 10:34 AM     عدد المشاهدات 468    | عدد التعليقات 0

8 أسباب غير مألوفة لتساقط الشعر

الهاشمية نيوز - تعتبر ظاهرة تساقط الشعر مشكلة مؤرقة للإنسان بشكل عام، فهي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، لكن أسباب التساقط تختلف من شخص لآخر.

وكشف موقع مختص في العلوم الطبية عن 8 أسباب غير مألوفة لتساقط الشعر والذي يؤدي في نهاية المطاف إلى الصلع وهي:

- العوامل النفسية: يزداد تساقط الشعر عندما يمر الإنسان بفترة تتميز بالضغط النفسي والتوتر والقلق، كما للصدمات النفسية والجسدية تأثير كبير على دورة نمو الشعر وتزيد من تساقطه.

- تناول الفيتامين A: وفقا لدراسة طبية نشرت في الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإن تناول فيتامين "أي"، قد يؤدي إلى تساقط الشعر، الذي يعود للنمو تدريجيا بمجرد التوقف عن أخذه.

- النظام الغذائي: يزداد تساقط الشعر عند الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لا تتضمن كميات كافية من البروتين، حيث تساهم الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحم والسمك والبيض في مساعدة الشعر على النمو.

- العامل الوراثي: ارتباط عضوي أو جيني من خلال تساقط الشعر في سن مبكرة، فالعامل الوراثي أحد المسببات الرئيسية لتساقط الشعر.

- قصور الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الكامنة وراء تساقط الشعر، إذ يمكن أن يفقد الشخص شعره في حال لم تضخ الغدة كميات كافية من الهرمونات المسؤولة عن إفرازها، علما أن معدل نمو الشعر يعود لمستواه الطبيعي عند علاج خلل الغدة بالأدوية المناسبة.

- نظام المناعة: عمل ونشاط جهاز المناعة بشكل كبير يسبب مرض "الثعلبة" الذي يؤدي لتساقط الشعر وظهور بقع "صلعاء" في الرأس، ويرجع علماء سبب ذلك إلى تقييم الجهاز المناعي للشعر على أنه جسم غريب، واستهدافه عن طريق الخطأ.

- نقص الوزن: نقص الوزن يربك الجسد ويسرع من تساقط الشعر، كما يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤشرا لاضطرابات تتعلق بالتغذية مثل فقدان الشهية والشره.

- أدوية معينة: تساهم أدوية معينة مثل عقاقير الاكتئاب وضغط الدم في تساقط الشعر حسب دراسات طبية، ويمكن التحايل على هذه المشكلة بتخفيف الجرعات الموصى بها بعد استشارة الطبيب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :