-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 05-11-2018 10:13 AM     عدد المشاهدات 538    | عدد التعليقات 0

إربد: انخفاض إنتاج الزيتون يرفع سعر صفيحة الزيت إلى 100 دينار

الهاشمية نيوز - تخطت صفيحة زيت الزيتون في إربد (16) كيلو غراما حاجز الـ 100 دينار، بعدما كانت تباع العام الماضي بحوالي 90 دينارا، جراء انخفاض معدلات الإنتاج هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.
ووفق مزارعين فإن نفاد كميات زيت الزيتون العام الماضي، وعدم وجود فائض تسبب بارتفاع الطلب على زيت الزيتون، مشيرين إلى أن صفيحة زيت الزيتون تخطت سعر 100 دينار وهناك بعض المزارعين يبيعونها بـ 110 دنانير، نظرا لحجم الإقبال على الشراء.
وقال المزارع محمد العمري إن تدني إنتاج زيت الزيتون هذا العام تسبب برفع أسعاره إلى 100 دينار للصفيحة، مشيرا إلى أن تساقط ثمار الزيتون وإصابة بعض أشجار الزيتون بمرض السل تسبب بتراجع كميات الإنتاج هذا العام، مؤكدا أن وجود طلب قوي على شراء زيت الزيتون البلدي.
وأشار إلى انخفاض كميات إنتاج زيت الزيتون هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أنه لم يجني إلا 6 صفائح، بعدما جنى العام الماضي 10 صفائح، حيث تراجع الانتاج بمعدل 40 % عما كانت عليه في السابق وهذا الأمر تسبب بزيادة اسعار زيت الزيتون.
وتشكل الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة إربد حوالي 290 ألف دونم، تتركز معظمها في لواءي بني كنانة وقصبة إربد مشكلة 95 % من مساحة الأشجار المثمرة، فيما تشكل مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في الشمال 35 % من كامل المساحة المزروعة في المملكة.
ويأمل المواطن سعيد بشتاوي، أن تنخفض أسعار زيت الزيتون هذا العام بعدما تخطى سعرها الـ 100 دينار، لافتا إلى أنه اضطر الى شراء صفيحة زيت بسعر 110 دنانير قبل حوالي 10 أيام من أحد المزارعين.
وأكد أن احتياجاته السنوية من زيت الزيتون بمعدل 3 تنكات، وهو الأمر الذي سيكبده مبالغ مالية اضافية في حال استمرت الاسعار على ما هي الآن، مؤكدا أنه قام بتأجيل شراء زيت الزيتون الى ما بعد انتهاء الموسم الزراعي أملا في انخفاض أسعاره.
بدوره، قال رئيس شعبة التنمية الريفية في زراعة إربد عمر عودات إن أسعار زيت الزيتون تعتمد على كمية الطلب، لافتا الى أن أسعار صفيحة زيت الزيتون سعة 16 كيلو تباع حاليا من 90 – 100 دينار نظرا لعدم قيام المزارعين بقطف ثمار الزيتون لغاية الآن بانتظار نزول الشتاء.
واشار العودات إلى أن كثافة الانتاج سيبدأ بعد منتصف الشهر الجاري بعد انتهاء جميع المزارعين من قطف ثمار الزيتون، متوقعا تراجع أسعار الزيتون الى 85 دينارا كما كان في العام الماضي، مؤكدا أن وزارة الزراعة لا تتدخل في تحديد سعر الزيت، وإنما هو يخضع لحجم العرض والطلب.
من جانبه قال صاحب أحد المزارع في محافظة اربد- طلب عدم ذكر اسمه- إن سعر تنكة زيت الزيتون تباع في المعصرة بحوالي 100 دينار وهناك طلب كبير وإقبال من المواطنين على شراء زيت الزيتون من المعاصر مباشرة.
وأشار الى ان غالبية المزارعين يقومون بدفع مبالغ مالية بدل عصر الزيتون بدلا من الزيتون أو ما يعرف بـ "الرد" لارتفاع أسعار الزيت هذا العام، مشيرا الى ان المعاصر بدأت تشهد اقبالا من المزارعين منذ بداية الأسبوع الحالي، حيث يضطر المزارع للانتظار يومين من أجل أن يصله الدور.
يشار إلى أن عدد المعاصر العاملة في إقليم الشمال 54 معصرة منها 24 في لواء بني كنانة، وعدد الخطوط العاملة حاليا 107 خطوط تختلف طاقتها الإنتاجية من معصرة لأخرى، حيث تتراوح الطاقة الإنتاجية بين (1 – 2) طن للخط الواحد ومعظمها يعتمد على نظام العصر الثلاثي.
وكان مدير زراعة إربد المهندس علي أبو نقطة أكد في تصريحات صحفية أن الاسعار تعتمد على كمية الطلب والعرض، مشيرا الى ان التوقعات الأولية تشير الى ان كمية الانتاج من الزيتون هذا العام ستكون متقاربة مع العام الماضي بحدود 69 ألف طن، ستحول منها 90 % للزيت، و10 % للتخليل، مؤكدا أن كميات الإنتاج تختلف من موسم لآخر نظرا لاختلاف الحمل المتبادل بين أشجار الزيتون، اضافة الى كميات الأمطار المتساقطة التي تختلف من منطقة لأخرى.
وأشار أبو نقطة إلى أنه بالعام الماضي كانت أسعار تنكة الزيت سعة 16 كيلو غراما تتراوح ما بين 85 – 90 دينارا وهي تختلف من موسم لآخر، مؤكدا أن الأسعار تعتمد على كميات العرض والطلب ولا يوجد هناك أي جهة لتحديد سعر أعلى لأسعار الزيتون كون جميع الأشجار مملوكة للمواطنين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :