-

اقتصاد

تاريخ النشر - 14-10-2018 10:36 AM     عدد المشاهدات 426    | عدد التعليقات 0

الاستثمار التراكمي في المدن الصناعية يرتفع 4 %

الهاشمية نيوز - ارتفع إجمالي حجم الاستثمار داخل شركة المدن الصناعية حتى النصف الأول من العام الحالي بنسبة 4 % ليصل إلى 2.8 مليار دينار بدلا من 2.7 مليار بحسب رئيس مجلس إدارة الشركة د.لؤي منير سحويل.
وبين سحويل لـ"الغد" أن إجمالي عدد الشركات المسجلة داخل المدن الصناعية ارتفع خلال النصف الأول بمقدار 40 شركة لتصل إلى 869 شركة بدلا من 829 شركة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واوضح سحويل أن اجمالي الاستثمارات المقامة داخل المدن الصناعية ساهمت بتوفير 62.2 ألف فرصة عمل في حين وصلت قيمة صادرتها إلى 654.6 مليون دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.
وأوضح سحويل أن الشركة تقدم خدمات مساندة في المناطق التي تمتلكها وهي قطع أراض مطورة ومخدومة ومباني صناعية نمطية جاهزة، توفر خيار إيجار أو تملك الأراضي والمباني الصناعية، وبنية تحتية متميزة، وحرية تحويل عوائد الاستثمار إلى الخارج.
ويوجد في الأردن حاليا 6 مدن صناعية موزعة على مدينة عبدالله الثاني الصناعية في سحاب، ومدينة الحسين بن عبدالله الصناعية في الكرك، ومدينة الحسن في إربد، ومدينة الموقر الصناعية، ومدينة العقبة الدولية والمفرق.
وتقوم الشركة حاليا بإنشاء 4 مناطق صناعية جديدة في كل من السلط ومادبا وجرش والطفيلة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية بالوكالة عمر جويعد إن "الشركة تقوم حاليا بتنفيذ 14مشروعا إنشائيا تصل قيمتها الى 60 مليون دينار داخل المدن الصناعية الاربع الجديدة تشمل توسعات للبنى التحتية وتجهيز عدد من المباني الصناعية الجاهزة فيها على مساحات واسعة وذلك لمواجهة الطلب المتزايد للاستثمار داخل هذه المدن".
وبين جويعد في بيان صحفي أمس أن نسب الإنجاز في هذه المشاريع وصلت إلى مراحل متقدمة إذ من المتوقع أن تكون جاهزة لاستقطاب الاستثمارات خلال العام المقبل.
واشار الى تلقي الشركة العديد من طلبات الأهتمام في المدن الصناعية الأربع الجديدة لاقامة مشاريع صناعية في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن نسب الإنجاز في مدينة مادبا الصناعية وصل إلى 73 % إذ يتم تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 308 دونمات من أصل 497 دونما بكلفة تقدر بـ12.5 مليون دينار والتي تشمل عمل البنى التحتية وإقامة المباني.
وبين أن نسب الإنجاز في مدينة السلط الصناعية وصل الى 60 % حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ أعمال البنى التحتية وإقامة مباني صناعية على مساحة 238 دونما من أصل 472 دونما اجمالي مساحة المدينة بكلفة تبلغ 8.9 مليون دينار.
وبحسب جويعد بلغت نسبة الإنجاز في مدينة الطفيلة الصناعية والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 1000 دونم في حين يتم تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 476 دونما بكلفة 12.5مليون دينار إلى 70 % حيث تتضمن إقامة مبان صناعية جاهزة وبقيمة 1.6 مليون دينار.
أما فيما يتعلق بمدينة جرش الصناعية التي تبلغ مساحتها 208 دونمات والتي سيتم تطوير كامل مساحتها بكلفة إجمالية 7.2 مليون دينار وصلت نسبة الإنجاز فيها ما يزيد على 60 %.
وأكد جويعد أنه وبالتزامن مع تنفيذ المدن الصناعية الجديدة تقوم الشركة بإنشاء مبان صناعية جاهزة في كل من مدينة الموقر الصناعية بمساحة 16 دونما بكلفة تقديرية 2 مليون دينار، ومدينة الحسين بن عبد الله الثاني في الكرك بمساحة إجمالية 8 دونمات وبكلفة إجمالية 1.1 مليون دينار، ومدينة عبد الله الثاني الصناعية في سحاب يتم إقامة مبان صناعية بمساحة 20دونما تقريبا وبكلفة إجمالية (2.6) مليون دينار.
يشار أن شركة المدن الصناعية أنشئت العام 1980 بالشراكة بين القطاع العام والخاص كمؤسسة عامة مستقلة ماليا واداريا، وتم تحويلها إلى شركة مساهمة خاصة العام 2014، وتعمل على تخطيط وإنشاء وتطوير وإدارة المدن الصناعية في الأردن بالإضافة إلى تسويقها محلياً وخارجياً.








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :