-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-09-2018 08:28 PM     عدد المشاهدات 379    | عدد التعليقات 0

اتفاق أردني تركي لتأسيس اتفاقية تجارة حرة جديدة

الهاشمية نيوز -

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إنه اتفق مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، على تطوير العلاقات الاقتصادية وسبل التوصل لأسس جديدة لاتفاق تجارة حرة يخدم مصالح البلدين.

وقال الصفدي على صفحته على تويتر إنه الوفد الذي اجتمع بتشاووش أوغلو ضم وزير الصناعة والتجارة طارق حموري، والذي كانت وزارته أعلنت في وقت سابق تعليق العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، ونظيرته التركية روشار بيكجان.

وألغى الأردن اتفاقا تجاريا مع تركيا وقع في 2009 ودخل حيز التنفيذ عام 2011 بحجة حماية القطاع الصناعي الأردني، وقرر لبنان وقف استيراد عدد من البضائع التركية، بالتزامن مع دعوات مقاطعة اقتصادية وسياحية تحمل بصمات سياسية واضحة.

وقال بيان صدر عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، إن القرار جاء في ضوء التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الأردني، جراء إغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة، وانحسار الأسواق التصديرية التقليدية أمام الصادرات الوطنية الأردنية.

ووقعت الأردن وتركيا اتفاقية التجارة الحرة في عام 2009، لتدخل حيز التنفيذ في عام 2011، وأصبحت السلع الصناعية الأردنية المنشأ تدخل للسوق التركية معفاة من الرسوم الجمركية. وفي المقابل، أُعفيت السلع التركية الواردة إلى السوق الأردنية من الرسوم الجمركية تدريجيا على فترة انتقالية تمتد لـثمانية أعوام، واتفق الجانبان مؤخرا على إنشاء منطقة حرة في العقبة؛ كي تتمكن تركيا من نقل بضائعها وشحنها.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :