-

اقتصاد

تاريخ النشر - 29-08-2018 10:02 AM     عدد المشاهدات 452    | عدد التعليقات 0

دراسة: 166 مليار دولار إيرادات صناعة البيانات العام الحالي

الهاشمية نيوز - توقعت دراسة حديثة، أن تسجل إيرادات صناعة البيانات الضخمة وتحليلات البيانات حوالي 166 مليار دولار العام الحالي.
وأكدت الدراسة أن إيرادات هذه الصناعة سوف تستمر في النمو وبمعدل نمو سنوي يصل إلى 11.9 % حتى نهاية العام 2022.
وتؤكد الدراسة الصادرة عن مؤسسة "اي دي سي" البحثية العالمية، أهمية صناعة "البيانات الضخمة وحلول تحليل البيانات" وتوسعها وزيادة حجم الإنفاق عليها خدمة لقطاعات الأعمال.
يأتي ذلك مع انتشار الهواتف الذكية وشبكات الانترنت عريضة النطاق عالية السرعة من الجيلين الثالث والرابع، ومع إقبال الناس والمستخدمين بشغف وتعطش كبير للمعرفة والمعلومة والخبر يتدفق يوميا عبر هذه الشبكات كما هائلا غير مسبوق من البيانات والمعلومات، وخصوصا عبر شبكات التواصل الاجتماعي الآخذة بالانتشار والتوسع في جميع أرجاء العالم.
فمع تحولنا واندماجنا في عصر الثورة الصناعية الرابعة، أصبحت تلك البيانات والمعلومات صناعة بحد ذاتها، فجمعها وتحليلها يمكن أن يعطينا ويعطي مختلف القطاعات الاقتصادية مؤشرات ومعلومات تساعدنا وتساعد المؤسسات في كل القطاعات في اتخاذ القرارات والتسويق والترويج وتوجيه المنتجات للأسواق والأفراد.
وتوقعت أن تسجل ايرادات هذه الصناعة حوالي 260 مليار دولار في العام 2022.
وعرف معهد ماكنزي العالمي العام 2011 البيانات الضخمة، أنها أي مجموعة من البيانات التي هي بحجم يفوق قدرة أدوات قواعد البيانات التقليدية من التقاط، تخزين، إدارة وتحليل تلك البيانات.
وتتألف البيانات الضخمة من كل من المعلومات المنظمة والتي تشكل جزءا ضئيلا يصل إلى 10 % مقارنة بالمعلومات غير المنظمة التي تشكل الباقي.
والمعلومات غير المنظمة هي ما ينتجه البشر، كرسائل البريد الإلكتروني، مقاطع الفيديو، التغريدات، منشورات فيسبوك، رسائل الدردشة على واتساب، النقرات على المواقع وغيرها.
وتذكر تقارير متخصصة أن السبب الأهم لزيادة حجم البيانات، لأنها تستمر بالتولد بشكل أكبر بكثير من السابق من خلال أجهزة ومصادر عدة، والأهم أن معظم تلك البيانات ليست مهيكلة، كتغريدات تويتر والفيديوهات على يوتيوب وتحديثات الحالة على فيسبوك وغيرها.
الى ذلك، ذكرت دراسة "اي دي سي"، أن أبرز الصناعات التي من المتوقع أن تستحوذ على الحصة الكبرى من حجم الاستثمار في البيانات هي البنوك، والتصنيع، والخدمات المهنية وغيرها من الصناعات والقطاعات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :