-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 21-08-2018 11:03 AM     عدد المشاهدات 621    | عدد التعليقات 0

جنرال إسرائيلي يحذر من تأثير تهديد إيران على استقرار الأردن

الهاشمية نيوز - قال الجنرال الإسرائيلي يعكوب عميدرور، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي، إن "التقدير الإسرائيلي للنفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط يذهب باتجاه تشكيل تهديد جدي على الأردن، في ضوء التمدد الميداني اليابس في الجزء الجنوبي من سوريا".

وأضاف في دراسة من جزأين نشرها موقع نيوز ون حول مستقبل المواجهة الإيرانية الإسرائيلية، أن "تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة يزعج كثيرا المملكة الأردنية، التي باتت ترى نفسها في قلب هذا التمدد"، وفق ترجمة صحيفة "عربي 21".

وأوضح عميدرور، الباحث في معهد القدس للدراسات الإستراتيجية، أن "الأردن يفهم المقاصد الحقيقية للسياسة الإيرانية في المنطقة، ويعلم حجم الخطر الذي يهدده، بعد أن بات واضحا أن عدم استقرار الأردن يعتبر مصلحة إستراتيجية لإيران".

وأشار إلى أن "القراءة الإسرائيلية للسلوك الإيراني بالاقتراب التدريجي من الأردن أن طهران تستطيع عبر وصولها للأردن التحرش بالسعودية، التي ستشعر بأنها باتت مهددة، فضلا عن إسرائيل، كما ستعمد جهات معادية ممن تقيم في الأردن إلى استغلال البطن الرخوة لإسرائيل في ظل مسافة الحدود الطويلة مع المملكة، باعتبارها المركز الاستراتيجي لدولة اليهود التي تبعد فقط عدة عشرات من الكيلومترات عن الحدود الأردنية".

وأكد عميدرور أنه "حتى الآن لم تستطع إيران زعزعة استقرار الأردن، لكن في ظل المشاكل الاقتصادية التي تعانيها المملكة، فإنها كفيلة بلفت الأنظار لما يتطلبه الأردن من الحصول على مساعدات كافية لاستيعاب التهديد الإيراني، وهنا بإمكان إسرائيل القيام بالكثير من الجهود".

وبرر الجنرال تقديم المساعدة الإسرائيلية للأردن لمواجهة التهديد الإيراني بالقول إن "مصلحة الدولتين متشابهة في تل أبيب وعمان، وهناك الكثير من الحاجة لزيادة التعاون بينهما، والتنسيق على جميع الأصعدة".

وذكر عميدرور أن "التأثير الإيراني على الأردن قد يتمثل من خلال زيادة عدد قوات الحرس الثوري اللازمة للضغط على الأردن، باعتباره مقدمة لتهديد السعودية وإسرائيل معا، مع العلم أن الدعم الإيراني للمنظمات الفلسطينية في الضفة الغربية المتاخمة للأردن، كفيل بزيادة الضغط عليه، ما يعني تشكيل جبهة إستراتيجية معادية على إسرائيل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :