-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-08-2018 10:39 AM     عدد المشاهدات 391    | عدد التعليقات 0

الحكومة تناقش مع القطاع الخاص (التجارة الحرة التركية)

الهاشمية نيوز - أظهرت وثيقة، حصلت عليها "الغد"، أن وزير الصناعة والتجارة والتموين، طارق الحموري، سيناقش الأربعاء المقبل، مع المجلس الاستشاري للوزارة أهم المستجدات على المفاوضات مع الجانب التركي حول اتفاقية التجارة الحرة.

وأكدت مصادر مطلعة، أن الوزارة تعمل حاليا على وضع أسس ومقترحات جديدة خلافا للمقترحات التي تم تقديمها للسلطات التركية من قبل الحكومة السابقة.

وأوضحت المصادر، التي طلب عدم ذكر اسمها، أن المقترحات التي يجري إعدادها للتفاوض مع الجانب التركي ستراعي بالدرجة الأولى مصلحة الاقتصاد، خصوصا الصناعة الوطنية.

كما أظهرت الوثيقة أن المجلس الاستشاري سيناقش أيضا مشروع إنشاء شركة غير ربحية، بمساهمة حكومية، لدعم الشركات الراغبة بالتصدير.

يُشار إلى أنه تم تشكيل المجلس الاستشاري للوزارة العام 2010 ويضم مختصين ومعنيين في السياسات الاقتصادية من القطاع الخاص بهدف إيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص وتفعيل دور القطاع الخاص في رسم السياسات والاستراتيجيات الحكومية.

وتظهر آخر الأرقام الرسمية تراجع الصادرات الوطنية الى تركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 29 %، لتصل إلى 19.4 مليون دينار، بدلا من 27.2 مليون مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما تظهر الأرقام وجود ارتفاع في قيمة المستوردات الوطنية من تركيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 4 % لتصل الى 223 مليون دينار، مقارنة مع 215 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في الأول من كانون الأول (ديسمبر) من العام 2009 في عمان لتدخل حيز النفاذ في الأول من آذار (مارس) من العام 2011، فيما استثني منها معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما أخضعت بعض السلع لنظام الحصص (الكوتا).

كان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 14/5/2015 بتفويض وزير الصناعة والتجارة والتموين، السير بإجراءات إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين المملكة والجمهورية التركية.

وكانت الحكومة أبلغت، خلال شهر أيار (مايو)، رسميا، الجانب التركي، برغبتها إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.

وسيكون وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا يوم السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :