-

اقتصاد

تاريخ النشر - 10-08-2018 10:52 AM     عدد المشاهدات 359    | عدد التعليقات 0

اتفاق لاستيراد الغاز المصري مطلع 2019

الهاشمية نيوز - وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، ونظيرها المصري، طارق الملا، في القاهرة أمس على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 % من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع 2019.
وقالت الوزيرة زواتي، في تصريح صحفي أمس إن الجانبين وقعا على التعديلات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة العام 2004 والتي تعد جزءا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.
وأضافت انها بحثت مع نظيرها الملا موضوع تعزيز شبكات الغاز الطبيعي للصناعات والتي تتم حاليا من خلال شركه فجر الأردنية- المصرية وناقشا مواضيع التبادل الكهربائي والتعاون في مجال الثروة المعدنية وعلى وجه الخصوص الفوسفات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.
كما بحث الجانبان، وفق الوزيرة زواتي، إمكانية تدريب الكوادر الأردنية في مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري في إطار التعاون ونقل الخبرات. وأشادت الوزيرة زواتي بعلاقات التعاون القائم بين الأردن وجمهورية مصر العربية في مجالات الطاقة والربط الكهربائي واثر هذا التعاون في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي مؤكدة أهمية تعزيز هذا التعاون لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين. والتقت الوزيرة زواتي اليوم أيضا وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي وبحثت معه اوجه التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي وتبادل الكهرباء وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة خصوصا. ولدى زيارة الوزيرة زواتي لشركات (جاسكو وبتروجت وإنبي- وهي الأذرع الرئيسية لقطاع الطاقة المصري في تنفيذ المشروعات البترولية) استمعت زواتي لعرض تقديمي حول إمكانيات الشركات المصرية وأحدث التقنيات والتطبيقات التي تستخدمها في مجال البترول والغاز الطبيعي واطلعت على دور هذه الشركات وخبراتها في مجال الاختصاص.
وقدم رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية- المصرية المهندس فؤاد رشاد عرضا توضيحيا حول تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن وأوجه التعاون مع شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ هذه المشروعات. ويرافق الوزيرة زواتي في الزيارة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير مديرية الغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :