-

عربي دولي

تاريخ النشر - 10-08-2018 10:37 AM     عدد المشاهدات 498    | عدد التعليقات 0

العراق: الفرز اليدوي يسفر عن تغيير مقعد واحد فقط بنتائج الانتخابات

الهاشمية نيوز - أسفر العد والفرز اليدوي لأصوات مراكز الاقتراع التي بها مزاعم تزوير بالانتخابات العراقية الأخيرة، عن حصول تحالف واحد فقط على مقعد إضافي على حساب آخر، بينما ظلت بقية النتائج كما هي، وترتيب الكتل كما معلن مسبقا.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الخميس، حصول "تحالف الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" الشيعية على مقعد إضافي على حساب "تحالف بغداد"، الذي يضم قوى سياسية سنية.

وقالت المفوضية، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن عدد المقاعد التي حصلت عليها الكتل البرلمانية العراقية ظلت دون تغيير باستثناء حصول "تحالف الفتح" على مقعد إضافي على حساب "تحالف بغداد".

وأضافت أن "النتائج كانت متطابقة بين الفرزين الإلكتروني واليدوي في 13 محافظة هي: أربيل، السليمانية، الديوانية، المثنى، النجف، بابل، دهوك، ديالى، كربلاء، البصرة، ميسان، واسط، كركوك".

وأشارت إلى أنه تم استبدال خمسة مرشحين بآخرين من نفس قائمتهم في محافظات ذي قار، نينوى، صلاح الدين، الأنبار، مع احتفاظ الكتل بنفس عدد المقاعد.‎

وبهذه النتائج تزيد مقاعد "تحالف الفتح" إلى 48 مقعدا مع بقائه في المركز الثاني خلف "تحالف سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بـ54 مقعدا من أصل 329.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدا.

وعقب الفرز أصبح "تحالف بغداد" له ثلاثة مقاعد بدلا من 4.

ومن المنتظر أن ترسل المفوضية نتائج الفرز اليدوي إلى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة عليها لتصبح نهائية، ومن ثم التئام البرلمان الجديد تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وجرت الانتخابات في 12 أيار/مايو الماضي، وأعلنت المفوضية نتائج الفرز الالكتروني بعدها بأيام.

إلا أن البرلمان المنتهية ولايته قرر في 6 يونيو/حزيران الماضي،إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية.(الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :