-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-08-2018 10:15 AM     عدد المشاهدات 530    | عدد التعليقات 0

حمودة: آثار إيجابية متوقعة لفتح الحدود مع سورية

الهاشمية نيوز - قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن الصناعيين والتجار بشكل عام "يعقدون آمالا على فتح الحدود مع سورية، وخصوصا معبر جابر"، مؤكدا أهمية إعادة فتح هذا المعبر، لما له من آثار إيجابية كبيرة على الاقتصاد الأردني وعلى الصناعة الوطنية، والتي تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمة السورية خلال الأعوام السبعة الماضية.
وأوضح، في حديث خص به "الغد"، أن إغلاق معبر جابر الحدودي "تسبب في فقدان العديد من الأسواق بوجه التجارة والصناعة الأردنية، كأسواق تركيا ولبنان وأوروبا الشرقية وروسيا"، مضيفا "أن العديد من الصناعيين باتوا يعتمدون على التصدير من خلال ميناء العقبة، فيما توقف آخرون عن التصدير بسبب ارتفاع التكاليف".
وأشار حمودة "استعداد الصناعة الوطنية للمشاركة في عمليات الإعمار في سورية"، موضحا "أن محافظة الزرقاء تعد حاضنة للصناعة الوطنية بسبب وجود أكثر من 5 آلاف منشأة وحرفة، فيما يبلغ عدد المصانع الضخمة نحو 450 مصنعا، فضلا عن أنها تُعد أم الصناعات الوطنية بسبب تركز ما يقارب من الـ52 % من الصناعة الوطنية فيها".
وتابع أن صادرات صناعة الزرقاء، بلغت قيمتها حوالي 547 مليون دولار أميركي، وذلك منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي، لافتا إلى أن أسواق دول أميركا الشمالية استحوذت على 53.8 % من تلك الصادرات وبقيمة بلغت 294.3 مليون دولار.
وزاد حمودة "كان نصيب الدول العربية من تلك الصادرات ما نسبته 31.5 %، بقيمة 172.3 مليون دولار، حيث احتل العراق المرتبة الأولى للصادرات إلى الدول العربية بقيمة 81.7 مليون دولار".
وكان رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان توقع، في تصريحات سابقة لـ"الغد"، أن ترتفع صادرات المنطقة الحرة بالزرقاء بعد فتح معبر جابر مع سورية إلى قرابة مليار دولار أميركي سنوي، فيما صادراتها السنوية حاليا تصل لنحو 600 مليون دولار.
وبين أن المنطقة الحرة في الزرقاء تضم 220 مصنعا مختلفا كانت تعمل على تصدير البضائع من خلال معبر جابر إلى لبنان وتركيا وأسواق دول أوروبية، مؤكدا أن إعادة فتح الحدود التي أغلقت قبل أكثر من 3 أعوام، ستعود بفوائد كبيرة على الاقتصاد الأردني بشكل عام، خصوصا وأن المعبر يعد شريانا رئيسيا للتجارة بين الأردن وسورية والعديد من الدول.
يأتي ذلك في وقت تقوم فيه نقابة أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع بعمل صيانة لمكاتبها في منطقة جابر الحدودية، بحسب نقيبها ضيف الله أبو عاقولة الذي توقع أن تنتهي عمليات الصيانة اللازمة خلال ثلاثة أسابيع.
فيما قال نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود إن "قطاع الشاحنات الأردنية مستعد لنقل البضائع وتبادلها فورا مع سورية، بمجرد الإعلان عن فتح الحدود الأردنية السورية بشكل رسمي"، مضيفا أن "هناك 5 آلاف شاحنة أردنية جاهزة لذلك".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :