-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 13-07-2018 04:05 PM     عدد المشاهدات 331    | عدد التعليقات 0

بالتفاصيل .. 6 شائعات تتكاثر في الشارع الأردني

الهاشمية نيوز - انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض وسائل الاعلام المحلية، خلال الساعات القليلة الماضية، 6 شائعات مرت على الاردنيين وتداولها الناشطين، كان أبرزها انتشار مرض خطير بالمملكة، وتعديل حكومي مرتقب.
وأصبحت الشائعات أكثر وأسرع انتشارا بالتزامن مع ارتفاع عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، اذ يسجل لوسائل الاعلام المحلية ممارسة إيجابية، من خلال نفيها شائعات وأخبار غير دقيقة لاقت انتشارا واسعا بين المواطنين .
وتمثلت تلك الشائعات التي انطلقت أغلبها من منصات التواصل الاجتماعي، في السماح بدخول المواطنين الأردنيين الى كندا دون تأشيرة، ظهور مرض يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة (الأرجيلة)، القبض على قاتل رجل وزوجته في منطقة دير السعنة، رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة من 15 إلى 100 دينار.
كما تم تداول شائعة حول وجود تعديل على حكومة الدكتور عمر الرزاز بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، اضافة الى شائعة حول وقف "الأونروا" لرواتب 22 الف موظف في الوكالة، بحسب مرصد الاعلام الأردني "أكيد".
وتالياً أبرز الشائعات التي تداولها الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية:

دخول الأردنيين كندا دون تأشيرة

انتشرت شائعة تناقلتها حسابات على التواصل الاجتماعي حول سماح كندا بدخول المواطنين الأردنيين والوافدين والمغتربين في الأردن الى كندا دون تأشيرة.

هذه الشائعة جاءت مدعمة بصورة مفبركة للخبر مرفق مع صورة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، لإيهام الجمهور بصحة الشائعة.
وبادرت وسائل اعلام محلية الاتصال بالجهات المعنية والتي قالت "ان ما نشر عن هذا الموضوع مجرد تأليف لا علاقة له بالواقع".
أكدت وزارة الصحة عدم صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص ظهور مرض يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة (الأرجيلة).

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي انه "يتجدد بشكل يكاد يكون دوريا ومنتظما كل فترة زمنية نشر وتداول هذا الخبر على منصات التواصل الاجتماعي لأسباب غير مفهومة وغير مبررة"، مضيفا أنه "لا يوجد مرض مسجل محليا او إقليميا أو عالميا بهذا الإسم، وهذا الامر يستوجب التوضيح انسجاما مع الأمانة العلمية"، مشددا على ضرورة ان تكون محاربة التدخين والتوعية الصحية مستندة على الحقائق الطبية وليس التحذير المبني على الشائعة.
وتتكرر هذه الشائعة دوريا، ولها امتداد اقليمي فقد نفت دول عربية أخرى سابقا وجود مثل هذا المرض، فقبل عام تقريبا نفت وزارة الصحة العامة القطرية صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص ظهور مرض بالدولة يدعى "SOL" ينتقل عن طريق تدخين الشيشة.

وأوضحت الوزارة أن لا وجود من الأساس لمرض يحمل اسم "SOL"، وأن ما تم تداوله بهذا الشأن عار من الصحة ويدخل في إطار الشائعات، داعية وسائل التواصل الاجتماعي الى تحري الدقة في المعلومات قبل نشرها، والرجوع إلى المصادر الرسمية المختصة بالوزارة قبل نشر مثل هذه الأخبار دون دليل أو سند علمي.

جريمة "دير السعنة"

قال مصدر أمني إن المعلومات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتعلق بكشف هوية القاتل في جريمة دير السعنة هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
وتناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تتعلق بكشف المتهم بجريمة قتل مواطن وزوجته اللذين عثر على جثتيهما في أحد الأودية بالقرب من منزلهما ببلدة دير السعنة في إربد، نهاية الشهر الماضي .
وجاء في الشائعات المتداولة ان "المتهم قام بتمثيل الجريمة وأسباب إقدامه على القتل تعود لخلافات على بيع المنزل لوجود دفائن ذهبية".

رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف

تداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يشير إلى أن إدارة السير رفعت قيمة مخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة من 15 إلى 100 دينار؛ بالإضافة تسجيل 12 نقطة سوداء على السائق.

وتزامنت هذه الشائعة مع اعلان الأمن العام عن تنفذ حملة من قبل الادارات المرورية المختلفة وشرطة النجدة اعتبارا من يوم السبت المقبل الموافق 14/7/2018 لضبط مخالفة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المخالفين والتحذير من خطورتها.

ونفت إدارة السير المركزية رفع قيمة مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة؛ مشيرة إلى أن مثل هذا القرار يحتاج لتعديل قانوني وليس قراراً يصدر عن ادارة السير.

لا تعديل على الحكومة

نقلت وسائل اعلام محلية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء عمر الرزاز انه لا نية لاجراء تعديل وزاري على حكومته بعد التصويت على الثقة، مشيرة إلى ان للنواب الحق في اعادة طرح الثقة باي وزير في الحكومة اذا لم يعجبهم اداؤه.
وأشارت المصادر إلى أنه لا يجوز الحكم على الأشخاص قبل الاطلاع على أدائهم ومناقشة برنامجهم فيما اذا كان قابلا للتطبيق ام لا، وكانت صفحات على مواقع التواصل ومواقع إخبارية تداولت خبرا بعنوان "تعديل وزاري بعد الثقة" .

"الأونروا" توقف رواتب 22 الف موظف

نفى الناطق الرسمي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع صحة المعلومات المتعلقة بوقف رواتب 22 ألفا من عاملي وكالة الغوث. وقال ان "نشر هكذا أخبار بدون التأكد من صحتها من المصادر الرسمية المعتمدة للأونروا، مثير للاستغراب ويخلق بلبلة وقلقا شديدين بين صفوف العاملين وأهاليهم".

وأشار مشعشع، الى ان بيانا صدر، أول من أمس، عن "تقليصات في الوكالة ستطال رواتب 22 ألف موظف من كافة المناطق ووقف كامل المساعدات المقدمة لقطاع غزة"، موضحا ان "هذا الادعاء باطل ولا صحة له اطلاقا".

وقال إن الوكالة "نجحت في حشد تبرعات جديدة من شركاء تقليديين وجدد وعبر سياسات تمويلية غير مسبوقة، وجسر هوة العجز المالي من 446 مليون دولار إلى 217 مليون دولار في فترة زمنية قياسية".

وكانت صفحات على مواقع التواصل قد نشرت خبرا بعنوان" الاونروا توقف رواتب 22 الف موظف في جميع المناطق بما فيها الاردن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :