-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-07-2018 10:44 AM     عدد المشاهدات 447    | عدد التعليقات 0

البترا .. 11 عاما من العجائبية والسياحة تراوح مكانها

الهاشمية نيوز - لم يُسعف اختيار البترا إحدى عجائب الدنيا السبع، في اشغالها موقعا متقدما على خريطة السياحة المحلية والدولية، وهو ما تعكسه الأرقام الرسمية التي تظهر مدا وجزرا في المعطى السياحي، الذي يشكل 11 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي.
ففي الذكرى الحادية العشرة لتتويجها عجيبة، تبدو المدينة الوردية اليوم في انتظار ترويج مختلف يليق بمكانتها ويرفع اسهامها في الدخل السياحي في المملكة.
ويقول رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا المهندس فلاح العموش، ان سمة تدفق السياحة الى البترا منذ العام 2007 كانت متفاوتة بين ارتفاع وانخفاض، وهو ما يرتبط إلى حد بعيد بالأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تلعب دورا مهما في تنشيط السياحة، مبينا أن المدينة الوردية شهدت في العامين الأخيرين زيادة في أعداد السياح، اذ ارتفع عدد الزائرين للمدينة 60 ألفا العام الماضي، فيما شهد النصف الأول من العام الحالي، بزيادة نحو 50 % مقارنة الفترة ذاتها من العام الماضي. وتوقع العموش أن يشهد الموسم الحالي، حركة سياحية نشطة حسب الحجوزات الأولية في فنادق البترا.
ولمناسبة الذكرى 11 لاختيارها إحدى عجائب الدنيا السبع، تحول ليل البترا نهارا بآلاف الشموع التي بددت ظلمة ليل مدينة الانباط، التي لم يختلف عدد زائريها في يوم الاحتفال عن سواه.
وزار 2100 سائح المدينة الأثرية التي أضيئت ممراتها بـ 15 ألف شمعة.
العموش، دعا الأردنيين إلى زيارة البترا، لافتا إلى أن السلطة تنفذ حاليا مشاريع استثمارية في اقليم لزيادة تنافسية المدينة في السياحية العالمية.
واطلق اللسان الأردني على الاوابد النبطية في المدينة المدهشة، أوصافا ومسميات من بينها، "المدينة الوردية" و"السلع" و"مدينة الأنباط"، وقد أُدرجت على لائحة التراث العالمي لدى اليونيسكو في العام 1985 لتبدأ مشوارها العالمي، الذي تتوج في العام 2007 بصفتها أحدى عجائب الدنيا السبع، غداة تنافس مع 21 موقعا عالميا مميزا، لتحجز الموقع الثاني على قائمة اختيار المقترعين في المنافسة تلك.
رسميا، سجل العدد الاجمالي للسياح القادمين إلى الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 14.3 % وفقا لأرقام وزارة السياحة والآثار.
وبلغ إجمالي عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من العام الحالي 1.135 مليون سائح مقارنة مع 993 ألف سائح خلال العام الماضي.
ووفقا للإحصائية، فإن معظم المواقع الأثرية والسياحية في المملكة شهدت ارتفاعا ملموسا لإعداد الزوار فارتفع عدد زوار مدينه البترا خلال الربع الأول بنسبة 47.2 %.
وكانت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب اوضحت أن القطاع السياحي الأردني حقق العديد من المؤشرات الإيجابية والمشجعة خلال العام 2017 مقارنة مع 2016، وذلك نتيجة لمجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وهيئة تنشيط السياحة، لتنشيط حركة السياحة المحلية والوافدة.
وأشارت عناب في بيان صحفي إلى أن الدخل السياحي ارتفع بنسبة 12.8 % خلال الفترة من شهر كانون الثاني (يناير) ولنهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ليحقق 2.988.7 مليار دينار، في حين بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة من العام 2016، 2.649.4 مليار دينار.-(بترا - عمر الدهامشة)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :