-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-07-2018 10:32 AM     عدد المشاهدات 382    | عدد التعليقات 0

قيمة الإيرادات الضريبية ترتفع 4 %

الهاشمية نيوز - رغم ارتفاع الإيرادات الضريبية من السلع والخدمات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 4.2 % أو ما مقداره 50 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الا أنها لم تساهم في تقديم دعم كبير لإجمالي الإيرادات الضريبية نتيجة تراجع مكونات الأخيرة في ظل ركود اقتصادي يخيم على معظم القطاعات.
وبلغت الإيرادات الضريبية من السلع والخدمات في أول خمسة أشهر من العام الحالي 1.23 مليار دينار مقارنة مع 1.18 مليار دينار في الفترة ذاتها من العام 2017، بحسب نشرة وزارة المالية.
واستحوذت الضريبة العامة على السلع والخدمات على النسبة الأكبر من الإيرادات الضريبية؛ إذ شكلت نحو 62.2 % منها وكانت هي العامل الرئيس لنموها في الوقت الذي تراجعت فيه مكونات الإيرادات الضريبية الأخرى.
وأخضعت قرارات حكومة هاني الملقي بداية العام الحالي نحو 164 سلعة لضريبة 10 %، فيما اخضعت سلعا أخرى (كانت معفاة) لضريبة 4 و5 %.
وحملت الجريدة الرسمية الصادرة أصنافا وسلعا وخدمات أخضعت لنسبة 10 % الضريبية، في إطار سعي الحكومة لزيادة إيراداتها وتحقيق ما يفوق النصف مليار دينار من تلك الإجراءات.
إلى ذلك، نمت الإيرادات الضريبية بنسبة 0.5 % في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 1.977 مليار دينار مقارنة مع 1.966 مليار في الفترة نفسها من العام 2017.
واستحوذت الايرادات الضريبية على ما نسبته 67.4 % من إجمالي الإيرادات المحلية والتي بلغت في أول خمسة أشهر من العام الحالي 2.932 مليار دينار.
وشكلت تلك الإيرادات الضريبية خلال فترة المقارنة نسبة 16.9 % من الناتج المحلي الإجمالي لتبقى مستقرة على تلك النسبة مقارنة مع خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وفي التفاصيل، تراجعت باقي مكونات الإيرادات الضريبية وهي الإيرادات الضريبية على الدخل والأرباح، ضرائب بيع العقار، الضرائب على المعاملات التجارية والدولية.
وبلغت الإيرادات الضريبية على الدخل والأرباح في أول خمسة أشهر من العام الحالي 585 مليون دينار مقارنة مع 602 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وانخفضت تلك الإيرادات الضريبية خلال فترة المقارنة بنسبة 3%، وشكلت نحو 20 % من إجمالي الإيرادات المحلية.
وباقي الإيرادات الضريبية توزعت في أول خمسة أشهر من العام الحالي بين 119.8 مليون دينار لبند الضرائب على المعاملات التجارية والدولية والتي تراجعت بنسبة 9 % مقارنة مع 131.8 مليون في نفس الفترة من العام 2017.
في حين بلغت الإيرادات الضريبية من معاملات بيع العقار 41.6 مليون دينار مقارنة مع 46 مليونا في نفس فترة المقارنة بتراجع نسبته 9.5 %.
يشار إلى أن الإيرادات الضريبية ارتفعت في الموازنة العامة خلال العام الماضي بنسبة 2 % أو ما مقداره 89 مليون دينار مقارنة مع مستواها في العام 2016.
وبلغت الإيرادات الضريبية في العام الماضي نحو 4.343 مليار دينار مقارنة مع 4.254 مليار دينار في العام 2016.
وقدرت الحكومة قيمة تلك الإيرادات في موازنة العام الحالي بمبلغ 5.14 مليار دينار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :