-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-07-2018 09:59 AM     عدد المشاهدات 430    | عدد التعليقات 0

إنجاز علمي في زراعة الكبد بمستشفى الأردن

الهاشمية نيوز - نشرت المجلة الطبية البريطانية “BMC SURGERY” مقالاً علمياً أثار أصداء كبيرة حول إنجاز طبي أردني تم في زراعة الكبد بمستشفى الأردن، حيث وثقت المجلة هذا الإنجاز كأول عملية من نوعها في العالم.

ووفق المستشفى، فإن هذا الإنجاز يتمثل بعملية الكبد التي أجريت في المستشفى عبر تبرع أحد الأشخاص بالكبد، والذي كان قد خضع لعملية تدبيس للمعدة (leeve gastroectomy) في الماضي.

يذكر أن المتبرع كان يزن 157 كغم، ويعاني من أعراض الشحوم المفرطة بالكبد وارتفاع بوظائف الكبد، وعند التبرع أصبح يزن 82 كغم.

وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة له، بحسب المستشفى، فقد تم اختياره ليكون المتبرع الأنسب لوالده المريض بالكبد من بين إخوته، الذين أيضاً أجريت لهم تحاليل شاملة.

وأجريت العملية بنجاحٍ بالغ دون مضاعفات منذ شهور، حيث يفتح هذا الانجاز العالمي الباب على مصراعيه لتوسيع دائرة الأشخاص الأصحاء الراغبين بالتبرع “لاحبائهم حتى بعد إجراء عمليات كبرى بأعلى البطن مثل تدبيس المعدة”، وفق المستشفى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :