-

عربي دولي

تاريخ النشر - 15-06-2018 10:20 AM     عدد المشاهدات 375    | عدد التعليقات 0

ملايين المسلمين يحتفلون في العيد

الهاشمية نيوز - يحتفل المسلمون الجمعة، في عدد من دول العالم بعيد الفطر المبارك بعد شهر من الصيام والقيام، وقد أدى الملايين صلاة عيد الفطر في المنطقة العربية وشرق آسيا وأوروبا، وتوافد عشرات آلاف الفلسطينيين على المسجد الأقصى لأداء صلاة العيد وسط أجواء من الفرح والتعبد.

واحتضنت ساحات المساجد الكبرى والميادين العامة شعائر صلاة العيد في عدد من الدول الإسلامية في شرق آسيا، وأيضا أدت الأقليات المسلمة في عدد من الدول الآسيوية صلاة العيد مثل الفلبين وتايلند، وكذلك الأمر في عدد من الدول الأوروبية وغير الأوروبية.

وأعلنت أغلب الدول العربية والإسلامية والجهات الممثلة للمسلمين في دول غير إسلامية أن اليوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، غير أن باكستان ومكتب المرجع الديني الشيعي علي السيستاني بالعراق أعلنا أن السبت هو أول أيام العيد.

وفي المنطقة العربية غصت أزقة البلدة القديمة للقدس المحتلة وباحات المسجد بالمصلين، وقد توافد عشرات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية ومن داخل الخط الأخضر في شهر رمضان على المسجد الأقصى لأداء الصلاة، وأم المصلين في المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري الذي دعا المسلمين إلى الوحدة ورص الصفوف في مواجهة التحديات المحدقة، وقال مراسل الجزيرة بالقدس إلياس كرام إن قرابة تسعين ألفا أدوا صلاة العيد في الحرم القدسي.

وفي قطاع غزة أدى آلاف الفلسطينيين شعائر صلاة عيد الفطر في مخيمات العودة شرقي القطاع بحضور قيادات الفصائل الفلسطينية، وأكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية تمسك الفلسطينيين بحق العودة واستمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الجماهير الفلسطينية إلى معايدة أهالي الشهداء والجرحى والأسرى خلال أيام عيد الفطر.

وكان 128 فلسطينيا استشهدوا وأصيب أكثر من 14 ألفا آخرين بجراح مختلفة بنيران قوات الاحتلال منذ انطلاق مسيرات العودة شرقي القطاع نهاية مارس/آذار الماضي.

كما تبادل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز مساء أمس الخميس التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر، وقالت مصادر رئاسية للأناضول إن أردوغان وسلمان أكدا على إيلائهما أهمية لتعزيز العلاقات بين بلديهما في كافة المجالات.

وأضافت المصادر أن الجانبين تطرقا إلى التطورات الأخيرة في المنطقة، وعبرا عن ترحيبهما بمصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس الأربعاء على قرار يطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني.

وقبل أيام من يوم عيد الفطر شهدت وسائل النقل في الدول العربية والإسلامية ازدحاما شديدا نتيجة توجه الملايين من المسافرين لقضاء إجازة العيد مع أسرهم وذويهم.

ويأتي العيد هذا العام ولا يزال العالمان العربي والإسلامي يئنان تحت وطأة الحروب والنزاعات والاضطرابات الأمنية والسياسية، والخلافات بين العديد من الدول العربية والإسلامية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :