-

اقتصاد

تاريخ النشر - 20-04-2018 08:09 PM     عدد المشاهدات 439    | عدد التعليقات 0

هل فشل الأردن في جذب المستثمرين مقابل الجنسية والإقامة

الهاشمية نيوز - أعلن في الأردن مؤخرا أن 28 طلبًا فقط تم تَسجيلها استجابة لعروض الجنسية والإقامة التي أعلن عنها مؤخرا .وكشفت مصادر بأنه لا زُحام من أي نوع على أبواب الدوائر المختصة بالاستثمار في الأردن حتى بعد عروض الجنسية والإقامة.. هذا هو العُنوان الأعْرق للمُفارقة التي يتحدّث عنها الجميع في الأردن اليوم، حيث لم تشهد عُروض الاستثمار الأردني التي تتضمّن مُغريات من بينها الجنسيّة والإقامة ذلك المُستوى المُتوقّع من الزّحام ولا الرَّغبة في المُنافسة.

حتى مساء الإثنين الماضي، وصل عدد المتقدمين بطلبات الاستثمار مُقابل الحُصول على الجنسيّة والإقامة الدائمة إلى 28 طلبًا فقط، وِفقًا لتصريح الناطق باسم الحُكومة وزير شؤون الإعلان الدكتور محمد المومني. هذه الطَّلبات سُجّلت رسميًّا، واستقبلتها دائرة تشجيع الاستثمار، ويُفتَرض أن تُدقّق وتُعالج وفقًا للقرارات الأخيرة.
قبل ذلك كان وزير الاستثمار مهند شحادة، قد ألمح إلى أن الطلبات التي ستُقدّم في هذا الملف تُرسل إلى الجهات الأمنية للتّدقيق. بالنِّسبة لأوساط متابعة في مجلس النواب والحكومة معًا هذا الرقم مُخيّب جدًّا للآمال، خُصوصًا في ظِل فورة الإعلان المُفاجِئ للحُكومة الأردنيّة حيث توقّعت المصادر الرسميّة تلقّي ما لا يقِل عن 150 طلبًا بعد الإعلان عن المُغريات المُرافقة.
الحكومة كانت قد أعلنت أنها ستقبل في عام 2018 كطلبات نحو 500 شخص يضع مليون دينار أردني في البنوك، دون فائدة لخمس سنوات أو يستثمر نفس المبلغ في سندات الحُكومة. وقدّم حسب الوزير شحادة عدد الطلبات المحدودة جدًّا حتى الآن، أشخاص ومُستثمرون من العِراق ولبنان وجنسيات أخرى وبعدد أقل من أبناء قطاع غزّة. العدد الذي تَقدّم بطلباتٍ فِعلاً في الأسبوع الرابع بعد القرار يَدعو للتأمّل وإعادة الحِسابات.

يذكر أن قرابة 14 دولار تستحوذ على اهتمام المستثمرين عالميا للحصول على الإقامة والجنسية فيما يلفت تقرير حديث أن 34% من أصحاب الثروات الكبيرة لديهم جواز سفر ثاني فيما يخطط 29% منهم لشراء جواز سفر ثاني، وينظر في حاليا قرابة 21% من هؤلاء الأثرياء للهجرة الدائمة.

أريبيان بزنس



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :