-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-04-2018 10:07 AM     عدد المشاهدات 57    | عدد التعليقات 0

إعلان صفقة استحواذ كبرى في مجموعة المطار

الهاشمية - يكشف يوم الخميس المقبل النقاب عن إتمام عقد صفقة إستحواذ كبرى في مجموعة المطار الدولية.
وقال مصدر مطلع أن الصفقة تمت وسيتم الإعلان عنها يوم الخميس , وستكون أكبر عملية استحواذ تقودها شركة ايربورت دي باريس مانجمنت وصندوق ميريديام العالمي وصناديق ومستثمرين اخرين من دول الخليج العربي.
وسترفع شركة ايربورت دي باريس بموجب الصفقة حصتها في المجموعة الى 52% وسيضخ صندوق ميريديام نحو 200 مليون دوزلار في تملك حصص مساهمين في المجموعة التي قارب حجم الإستثمار فيها منذ توقيع عقد إعادة التأهيل والتوسعة عام 2007 أكثر من مليار دولار.

وايربورت دي باريس التي تدير 25 مطارا حول العالم، ستتملك حصصا ترفع ملكيتها في المجموعة إلى 52 % من 7% ، عبر شراء حصص من شركاء آخرين في المجموعة.
ويعزز رفع الشركة الفرنسية حصتها ودخول الصندوق الدولي البالغ حجمه نحو 5 مليارات دولار جدوى الإستثمار في المجموعة مستفيدين من البيئة الملائمة للإستثمار في الأردن الذي يعد من الإقتصادات الواعدة في المنطقة.
وبموجب الصفقة ستؤول حصص نور للاستثمار المالي، التي تمتلك 25 %، وشركة أبو ظبي للاستثمار، التي تمتلك 27 %، لللشركاء الجدد إضافة الى دخول شركاء خليجيين آخرين وبيع جزء من حصص لشركة ادغو انفستمنت هولدنغر ليمتد، وجنسيتها بريطانية التي حققت عائداً على إستثمارها في المطار تجاوز 10%.

وصندوق ميريديام يعمل بالاستثمار عالميا ويتولى إدارة الأصول في مجال مشاريع البنية التحتية طويلة الأجل تصل إلى 25 سنة، وقد إختار بالإضافة الى إستثماره في مجموعة المطار نحو 50 مشروعا مائيا في المملكة وتأسس في 2005، ومول مشاريع في أميركا الشمالية، بالإضافة إلى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم تطويرها من قبل ميريديام تبلغ 40 مليار يورو، ويتولى حاليا أصول تحت الادارة قيمتها 5 مليارات.
ويعتزم الشركاء الجدد كشف النقاب عن خططهم المستقبلية للمطار ومنها إتمام مشاريع التوسعة وإستكمال جهود وضعه على خريطة السياحة والأعمال العالمية ومجموعة المطار الدولي «شركة أردنية تتألف من مجموعة من الشركاء الإقليميين والعالميين حصلت على عقد امتياز «التأسيس-الإدارة-النقل» العام 2007 ولمدة 25 عاما، من خلال طرح عطاء دولي مفتوح من قبل الحكومة بإشراف واستشارة مؤسسة التمويل الدولية، وهي جزء من البنك الدولي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :