-

عربي دولي

تاريخ النشر - 13-03-2018 09:53 AM     عدد المشاهدات 471    | عدد التعليقات 0

النزاعات بالشرق الأوسط وآسيا تضاعف استيراد السلاح

الهاشمية نيوز - أظهرت دراسة جديدة أمس ازدياد واردات السلاح إلى الشرق الأوسط وآسيا بشكل كبير على مدى الأعوام الخمسة الماضية على خلفية الحروب والتوترات في المنطقتين.
وأفاد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) أن الفترة بين العامين 2013 و2017 شهدت زيادة بأكثر من الضعف في استيراد السلاح في منطقة الشرق الأوسط التي تمزقها نزاعات عدة، وهي زيادة بنسبة 103 % مقارنة بالأعوام الخمسة التي سبقت.
وشكلت منطقة الشرق الأوسط 32 % من جميع واردات السلاح في العالم.
و"سيبري" معهد مستقل يراقب شحنات الأسلحة من حيث الحجم على فترات تبلغ خمس سنوات لتجاوز أي تفاوت قصير الأمد في الأرقام.
وذكر المعهد أن السعودية التي تخوض حربا ضد المتمردين الحوثيين الشيعة المدعومين من خصمها الإقليمي إيران هي ثاني أكبر مستورد للسلاح بعد الهند.
وتستورد السعودية 61 % من أسلحتها من الولايات المتحدة و23 % من بريطانيا.
ويوم الجمعة الماضية، وقعت بريطانيا والسعودية بروتوكول اتفاق لبيع الرياض 48 طائرة مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون" في صفقة بقيمة مليارات الدولارات، وفق ما أعلنت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية "بي إيه إي سيستمز" في بيان.
وأثارت الصفقة نقاشا حادا وتظاهرات في بريطانيا حيث نصبت منظمة "انقذوا الأطفال" غير الحكومية تمثالا لطفل قرب البرلمان "للفت الانتباه إلى العنف الذي تغذيه جزئيا قنابل مصنوعة في بريطانيا".
وقال الباحث في معهد "سيبري" بيتر ويزمان إن "تفشي النزاعات العنيفة في الشرق الأوسط والقلق بشأن حقوق الإنسان أثار نقاشا سياسيا في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية بشأن وضع قيود على مبيعات الأسلحة".
وأضاف "مع ذلك، ما تزال الولايات المتحدة والدول الأوروبية المُصدرين الرئيسيين للسلاح إلى المنطقة حيث زودتا أكثر من 98 % من الأسلحة التي تستوردها السعودية".
وأشار المعهد إلى أن آسيا ومنطقة أوقيانوسيا هي الأكثر استيرادا للسلاح حيث شكلت 42 % من تجارة السلاح العالمية بين العامين 2013 و2017.
والهند هي أكبر مستورد للسلاح في العالم حيث تعد روسيا المصدر الرئيسي لها وتشكل 62 % من وارداتها.
وفي الوقت ذاته، ازدادت شحنات الأسلحة إلى الهند من الولايات المتحدة، أكبر مصدر للسلاح في العالم، بأكثر من ست مرات خلال فترة مدتها خمسة أعوام، وفقا للمعهد.
وأوضح باحث آخر من "سيبري" يدعى سيمون ويزمان أن "التوترات بين الهند من جهة، وباكستان والصين من جهة أخرى، تغذي الطلب المتزايد على الأسلحة الرئيسية في الهند التي ما تزال غير قادرة على انتاج السلاح بنفسها".
وأضاف أن "الصين في المقابل، تزداد قدرتها على انتاج أسلحتها وتواصل تعزيز علاقاتها مع باكستان وبنغلادش وبورما عبر تزويدها بالسلاح".
وبكين، التي ازداد تصديرها للأسلحة بنسبة 38 % خلال فترة الأعوام الخمسة التي تركز عليها الدراسة، هي المزود الأول للسلاح إلى بورما حيث توفر 68 % من واردات الأخيرة.
واستوردت بنغلادش 71 % من اسلحتها من الصين فيما استوردت باكستان 70 %.
ودفع العنف الذي مارسته الحكومة البورمية ضد أقلية الروهينغا المسلمة نحو 700 ألف شخص إلى الفرار عبر الحدود إلى بنغلادش منذ آب(اغسطس) الماضي حاملين في جعبتهم شهادات مروعة عن عمليات قتل واغتصاب وحرق اتهموا الجنود وعصابات بورمية بارتكابها.
وأثار النزاع تنديدات دولية وصلت إلى حد فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على بورما. - (أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :