-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 04-03-2018 12:56 PM     عدد المشاهدات 540    | عدد التعليقات 0

العمّانيون يودّعون صاحب خزانة الجاحظ

الهاشمية نيوز - شيع ألاف الاردنيين وبحرارة النسخة الوطنية من “الجاحظ” وبطريقة غير مسبوقة وعلى مختلف وسائل الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعي.
وتم الإعلان في عمان السبت عن وفاة ورحيل صاحب وبائع اقدم مركز لبيع الكتب في تاريخ الاردن وهو هشام المعايطة الحفيد.
ويدير الراحل منذ اكثر من 30 عاما مكتبة الجاحظ الصغيرة للكتب والمخطوطات الاصلية وهي واحدة من معالم العاصمة عمان ووسطها.
وتوفي المعايطة ولقبه وسط المثقفين “الجاحظ” جراء حادث دهس تعرض له مع مكتبته في وسط العاصمة عمان...ويعتبر الراحل من ابرز الشخصيات الثقافية ومن ملامح وسط العاصمة ويزوره السياح والضيوف.
ورث المعايطة مهنة الوراق عن أبيه الذي ورثها عن جده منذ زمن العثمانيين حيث كانت "خزانة الجاحظ" في مدينة القدس، إلى أن انتقلت إلى عمان في وسط البلد مقابل البريد القديم وأصبحت معلما مهما من معالم عمان القديمة التراثية.
واستقرت المكتبة التي تعد من أقدم المكتبات في عمان، بموقعها الحالي، العام 2001، في شارع الأمير محمد، الذي اعتبره هشام ذات تصريحات نقطة التقاء جبال عمان في وسط البلد.
وبحث المعايطة عن مكان جديد رحب يستوعب جميع الكتب والمخطوطات لديه.
جاءت تسمية الخزانة نسبة الى والد هشام، وهو خليل الذي كان يعمل في مكتبة فلسطين، وكانت عيناه جاحظتين وكان اديبا ويتقن اللغة الانجليزية والتركية.
وتبيع المكتبة الكتب والمجلات الفكرية والكتب السياسية الإسلامية والفكرية التاريخية كاملة بشتى اللغات: العربية والإنجليزية والفرنسية.
وتتوفر فيها كتب المذاهب والأديان والطب العربي، من ابن سينا والرازي وما يعرف بالطب البديل منذ أيام طبعات "بولاق الأميرية" في عهد نابليون والتصوف الإسلامي.
ويلفت المعايطة إلى اهتمامه بتوفير الكتب الإسلامية لكبار الأئمة من مشهور حسن، ناصر الدين الألباني مراد شكري، علي الحلبي وغيرهم
وأشار إلى شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وساسية ترتاد المكتبة إلى جانب السفارتين البريطانية والفرنسية، حيث يزودهما بالكتب القديمة بلغات عديدة تعود بعض طبعاتها إلى أيام الانتداب البريطاني.
كما لفت إلى تزويد بعض مكتبات الجامعات الأردنية بمخطوطات نادرة وقديمة جداً.
وتعتمد مكتبة الجاحظ اسلوب الاعارة منذ 100 عام. واعتبر المعايطة أنها بذلك أول مكتبة تعمل على نشر الثقافة والمعرفة بأسلوب الاعارة بأسعار زهيدة.
وبأسلوب جديد عمل هشام على العناية بكتب الاطفال، ومنهم نسبة كبيرة من رواد المكتبة، الذي يسعى الى ارشاد وتأهيل اجيال مثقفة تحمل العلم والمعرفة لاستكمال المسيرة العلمية.
ورفض المعايطة بيع المجلات والصحف ذات المكاسب المربحة، مبررا ذلك لكون اختصاص مكتبته بالكتب والمخطوطات الشاهدة على أحداث مرت بها المنطقة العربية، مصرا على المحافظة على مهنة "الوراق" التي ورثها عن أبيه وأجداده.
يذكر أن مؤسس مكتبة الجاحظ، سليمان المعايطة، هو شاعر وأديب أردني (1930 - 1993) من مواليد الكرك، يُعتبر أحد أشهر ورّاقي مدينة عمّان، وأسهم في الحياة الثقافية المحلية للمدينة. وبعد قدومه من القدس أسس مكتبة الجاحظ في وسط البلد، وأصبحت أحد المعالم الثقافية لمدينة عمّان



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :