-

عربي دولي

تاريخ النشر - 02-03-2018 10:54 AM     عدد المشاهدات 486    | عدد التعليقات 0

العراق: البرلمان يدعو الحكومة لوضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية

الهاشمية نيوز - أقر مجلس النواب العراقي أمس قرارا يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق في اشارة إلى التحالف الدولي الذي قدم الاسناد خلال المعارك ضد المتطرفين.
وافاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري "بعد أن وجه الشكر لجميع الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش مجلس النواب يصوت على قرار يدعو فيه الحكومة الى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق".
وأعلن التحالف الدولي مطلع شباط (فبراير) خفض عديد قواته في 2018 في العراق، بعدما خسر تنظيم "داعش" كافة الاراضي تقريبا التي سيطر عليها.
وقال التحالف في بيان ان "وجودا مستمرا للتحالف في العراق سيؤمن لكن بشروط تتماشى مع الحاجات وبالتنسيق مع الحكومة العراقية" من دون اعطاء ارقام لخفض عديد القوات.
وحول موضوع تواجد القوات الاجنبية، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الثلاثاء الماضي، "أسمع حديثا حول تواجد تحالف الدولي، أو قوات أميركية في العراق (....) ان عددهم محدود جدا، ولا توجد نية باعطاء اي قواعد".
وشدد على انه "لا توجد اي قاعدة او مطار لاي قوات أجنبية تحت سيطرتهم (...) كل المقرات تحت سيطرة القوات العراقية الوطنية، والقوات الاجنبية تتواجد في جزء من القاعدة. وكل طائرة تهبط او تقلع الا بموافقتنا".
وأثارت تصريحات لوزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون في تشرين الأول (اكتوبر) استياء عندما دعا المقاتلين الاجانب والمليشيات الايرانية في العراق الى مغادرة البلاد، مستهدفا قوات الحشد الشعبي التي تضم اكثر من 60 ألف متطوع عراقي وتحظى بدعم عسكري إيراني.
لكن العبادي انتقد تصريحات تيلرسون وأكد ان "مقاتلي الحشد الشعبي هم عراقيون قاتلوا ضد الارهاب، ودافعوا عن بلادهم وضحوا بأنفسهم" في معركة القضاء على تنظيم "داعش".
وطالب قادة فصائل مسلحة تعد مقربة من إيران إلى خروج القوات الاجنبية، ومن بينهم زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي.
وقال الخزعلي في بيان "سمعنا بشكل متكرر من المسؤولين الأميركيين انهم يريدون البقاء في العراق بعد القضاء على داعش، نحن لا نسمح بذلكز إنه أمر غير مقبول". - (ا ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :