-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-02-2018 07:35 PM     عدد المشاهدات 327    | عدد التعليقات 0

مداخلة للدكتور جواد العناني تعيد التذكير بـ اردنية الضفة

الهاشمية نيوز - اعاد خبير اقتصادي وسياسي اردني بارز على نحو مفاجئ قبل عدة ايام التذكير بأردنية الضفة الغربية وبصورة اثارت جدلا واسعا ضمن نخبة منتدى الفكر العربي .
وتحدث رئيس الديوان الملكي الاسبق الدكتور جواد العناني عن البعد القانوني والدستوري والمنسجم ضمنيا مع القوانين الدولية في ارتباط الضفة الغربية بالمملكة الاردنية الهاشمية .
ووصف الدكتور العناني خلال جلسة خاصة في منتدى الفكر العربي وبوجود سمو الامير الحسن بن طلال الضفة الغربية التي لازالت عمليا تحت الاحتلال الاسرائيلي بانها وفي الواقع الموضوعي والعملي والقانوني ” ارض اردنية ” .
وعلم بان هذه المداخلة المثيرة للجدل قدمها العناني وسط حوار خاص له علاقة بمستقبل القضية الفلسطينية الوشيكة .
ولم تعرف بعد الاسباب والحيثيات التي نتج عنها مثل هذا الراي علما بان العناني لا يشغل حاليا اي موقع رسمي .
وفقا لشهود عيان تحدث العناني في تلك الجلسة عن البعد القانوني المحلي والدولي الذي يقر ويعترف بان التبعية الضفة الغربية في الاطار القانوني تعود للأردن .
وقدم العناني شروحات وادلة وقرائن على وجهة نظر مطالبا بعدم اغفال ما وصفه بانها الحقيقة والواقع .
واشار العناني حسب المنقول عنه الى ان احترام الاردن للشعب الفلسطيني وحقوقه ولأهل الضفة الغربية وللمؤسسات الفلسطينية هو الذي دفع الجانب الاردني وبعد خسارة الضفة الغربية عسكريا عام 1967 الى عدم التطرق الى هذا الموضوع وعدم مزاحمة المؤسسات الفلسطينية تجنبا لأي اتهام او لإثارة حساسيات .
ولم يقدم العناني في مداخلته الغريبة وصفات محددة لما ينبغي عمله او للرابط بين رايه وبين الترتيبات الاقليمية والدولية التي تجري الان على صعيد الادارة الامريكية والقضية الفلسطينية خصوصا في ظل التحديات التي فرضها على جميع الاطراف قرار الرئيس الامريكي الشهير بخصوص مدينة القدس .
بعض السياسيين وفي نفس الجلسة علقوا على ما ذكره العناني وناقشوه معتبرين انه يصدر في ظل توقيت حساس وخطير . .. وكان الاردن قد قرر عام 1987 فك الارتباط بالضفة الغربية .
وطوال الوقت ومنذ اكثر من 30 عاما بعد القرار الذي اتخذه الملك الراحل الحسين بن طلال تعامل القضاء الاردني مع فك الارتباط بالضفة الغربية باعتباره قرار سياسي وليس سيادي .
وظهر راي العناني بصورة مباغتة وبعدما اعلن الاردن عدة مرات انه بانتظار التفاصيل المتعلقة بخطة التسوية الشاملة التي قال الرئيس دونالد ترامب انه سيعلنها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :