-

فن

تاريخ النشر - 21-02-2018 10:25 AM     عدد المشاهدات 647    | عدد التعليقات 0

يوسف زيدان: فيلم (المصير) فضيحة .. ولا علاقة له بتاريخ ابن رشد

الهاشمية نيوز - انتقد المفكر المصري يوسف زيدان الأحداث التاريخية التي ورد ذكرها في فيلم المصير، الذي تناول قصة حياة الفيلسوف الأندلسي ابن رشد، ووصف مشاهد الفيلم بالفضيحة، نظراً لتناقضها مع ما ورد تاريخياً.

أشار زيدان، الذي يثير الجدل مؤخراً بدحضه لكثير من الأحداث التاريخية التي يعتبرها الكثيرون من المسلَّمات، من خلال فقرة "رحيق الكتب"، عبر برنامج "كل يوم"، إلى أن يوسف شاهين أبدع في فيلم المصير كعمل سينمائي، فضلاً عن أن العمل من الناحية الفنية مقبول للغاية، أما عن الجانب التاريخي فالعمل مليء بالمغالطات.


أضاف زيدان، أن ابن رشد كان قاضي القضاة بقرطبة، وهو بمثابة وزير العدل حالياً، فكان أنيقاً وذا هيبة، أما الشخصية التي وردت بـ"المصير" فمختلفة تماماً، أما الحديث بالعامية في مشاهد الفيلم فأمر مضحك للغاية.

وفي السياق نفسه، نفى زيدان أن يكون ابن رشد قد أجرى عمليات جراحية أو مسك مِشْرطاً طوال حياته، رغم أنه كان طبيباً في بلاط الحاكم، غير أن مسألة إجرائه لعملية جراحية للمطرب محمد منير خلال أحداث الفيلم أمر غير دقيق تاريخياً.

وأكد زيدان أن مشهد حرق كتب ابن رشد لم يحدث، وإنما كان لقطةً رمزيةً من رؤية مخرج الفيلم يوسف شاهين، وإلا ما وصلتنا كتابات ابن الرشد الآن، التي ورد في الفيلم أنه أرسلها إلى فخر الدين الرازي في مصر، وهو ما لم يحدث، بحسب زيدان، الذي رجَّح أن ابن رشد والرازي لم يلتقيا ويسمعا ببعضهما البعض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :